قصف غزة يكلف الخزانة الإسرائيلية ما بين 12 و15 مليون دولار يوميا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600110/

تكلف العملية العسكرية في قطاع غزة الميزانية العسكرية الإسرائيلية ما بين 12 و15 مليون دولار يوميا، وفق ما نقلته صحيفة "إسرائيل اليوم" الأحد 18 نوفمبر/تشرين الثاني.

تكلف العملية العسكرية في قطاع غزة الميزانية العسكرية الإسرائيلية ما بين 12 و15 مليون دولار يوميا، وفق ما نقلته صحيفة "إسرائيل اليوم" الأحد 18 نوفمبر/تشرين الثاني.

وذكرت الصحيفة أن اعتراض كل صاروخ قادم من قطاع غزة يكلف خزانة الدولة نحو 60 ألف دولار، وهو ثمن صاروخين اعتراضيين من منظومة "القبة الحديدية". وتطلق النسخ الأربع الأولى من هذه المنظومة صاروخين دفعة واحدة لإصابة الهدف. أما النسخة الخامسة  فانها مجهزة بمنظومة تحكم ورادار مطورين وتطلق صاروخا واحدا لإصابة كل هدف. ويشير الخبراء إلى أن تكلفة الصواريخ الاعتراضية العالية تقف وراء مميزات عمل "القبة الحديدية" التي تتيح بعد اكتشاف الهدف، تحديد موقع سقوطه وإصدار أمر اعتراض الصواريخ المتجهة إلى المناطق الخطرة فقط.

وتعد الطلعات الجوية التي تجاوز عددها الألف مصدرا آخر للإنفاق، إذ تتراوح كلفة طلعة قتالية للمقاتلة بين 130 و190 ألف دولار، وحوالي 25 ألفا للمروحية. وتبلغ كلفة تحليقات الطائرات التي تعمل من دون طيار ا 2500 دولار فقط للطلعة.

أما استدعاء جنود الاحتياط فانه مصدر رئيسي آخر للإنفاق إذ يحصل كل واحد منهم على حوالي 1800 دولار أسبوعيا. ولذلك لم يرسل الجيش الإسرائيلي الاستدعاءات إلا إلى 16 ألف عنوان على الرغم من حصوله على موافقة الحكومة على تجنيد 75 ألف شخص.

ومع ذلك، يعجز الخبراء عن تقييم تكلفة عملية "عمود السحاب" على وجه الدقة، وذلك بسبب عدم توفر معلومات حول نسب فئات المعدات المستخدمة وإجمالي عدد الطلعات القتالية وعدم احتساب مصادر إنفاق أخرى مثل دفع التعويضات والخسائر الاقتصادية.

المصدر: وكالة "إيتار- تاس" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية