نتانياهو: إسرائيل مستعدة لتوسيع نطاق عمليتها العسكرية في قطاع غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600107/

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو استعداد بلاده لتوسيع نطاق العملية العسكرية ضد مقاتلي حماس في قطاع غزة.

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو استعداد بلاده لتوسيع نطاق العملية العسكرية في قطاع غزة.

وقال نتانياهو في اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي اليوم 18 نوفمبر/ تشرين الثاني: "ندفع ثمنا باهظا جدا بسبب أعمال حماس. الجيش الإسرائيلي مستعد لتوسيع نطاق العملية بشكل كبير".

وأضاف: "ندمر السلاح الموجه إلى المواطنين الإسرائيليين، ونشن غارات على المصانع المنتجة للسلاح ومواقع إطلاق الصواريخ".

وأعرب نتانياهو عن شكره للرئيس الأمريكي باراك أوباما "على تأييده حق إسرائيل في الدفاع عن النفس ودعمه هو والولايات المتحدة لتطوير منظومة "القبة الحديدية" للدفاع المضاد للصواريخ"، معيدا إلى الأذهان أنه "تحدث مرة أخرى مع أوباما في عطلة هذا الأسبوع". وأضاف: "سأواصل اليوم إجراء محادثات مع قادة الدول. أثمن تفهمهم لحق إسرائيل في الدفاع عن النفس. وأشدد في المحادثات معهم على أن دولة إسرائيل تبذل قصارى جهدها لتفادي سقوط ضحايا بين المدنيين، بينما تقوم حماس بكل ما بوسعها لإصابة أهداف مدنية على الأراضي الإسرائيلية. نحن حكومة مسؤولة تأتي مهمة ضمان أمن مواطنيها على رأس التزاماتها".

وأعرب نتانياهو عن شكره لجنود الاحتياط الذين استدعاهم الجيش، وأشار إلى أن "تعبئة جنود الاحتياط جرت في المواعيد المقررة، وهم في انتظار الأوامر".

وشدد نتانياهو على ضرورة التزام السكان بتعليمات هيئة الإمداد والتموين تحسبا لوقوع أعمال عسكرية وكوارث طبيعية.

محلل سياسي: إسرائيل ستنفذ عملية عسكرية واسعة إذا إستمرت "حماس" في إطلاق الصواريخ

قال المحلل السياسي إيلي نيسان في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن إسرائيل اتخذت قرارا مبدئيا بإمكانية شن عملية عسكرية برية في ظل تصعيد الأوضاع من جانب حركة "حماس" والفصائل الفلسطينية التي تستهدف المدن الإسرائيلية. ولفت إيلي نيسان إلى أن تل أبيب لن تسمح بقيام دولة فلسطينية مكان دولة إسرائيل. وأضاف أن استمرار "حماس" في شن عمليات تخريبية وإطلاق الصواريخ على إسرائيل سيدفع بتل أبيب إلى تنفيذ عملية عسكرية واسعة النطاق لإزالة "حماس" من الوجود.

حقوقي من غزة: قطاع غزة يحتاج إلى شيء أكثر من الزيارات التضامنية

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" أكد مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان صلاح عبد العاطي أن الزيارات التضامنية للوفود العربية الرسمية لقطاع غزة بلا شك ترفع معنويات أهله، لكن المطلوب أكثر اليوم هو تحرك دولي من أجل وقف العدوان الراهن وعدم تكراره في المستقبل.

المصدر: "ايتار-تاس" + "روسيا اليوم"