تنصيب البابا تواضروس الثاني في الكاتدرائية المرقسية في القاهرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600094/

جرت صباح الأحد 18 نوفمبر/تشرين الثاني، مراسم تجليس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والتي اقيمت بمقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية في القاهرة.

جرت صباح الأحد 18 نوفمبر/تشرين الثاني، مراسم تجليس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والتي اقيمت بمقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية في القاهرة.

وسلم الأنبا باخوميوس قائم مقام الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية عصا الرعاية إلى البابا تواضروس الثاني في إشارة إلي تسلمه رعاية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية من الله، وجلس البابا الجديد علي كرسي مارمرقس الرسول.

وفي وقت سابق من الصباح أقام عدد من الأساقفة والمطارنة قداسا في القاعة الكبرى بالكاتدرائية، حتى وصل البابا تواضروس الثاني لبدء الطقوس الخاصة بتجليسه.

ومن اللافت أن المراسم تجري في ظل غياب الرئيس محمد مرسي وهو أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في البلاد. وكان الأنبا بولا المتحدث الرسمي باسم الكنيسة الأرثوذكسية وأسقف طنطا وتوابعها، قد أكد يوم السبت أن مرسي لن يحضر الحفل، مشيرا إلى أنه سوف يرسل مندوبا من الرئاسة.

وأضاف أن قائمة الحضور تتضمن كلا من رئيس الوزراء هشام قنديل، ومساعد رئيس الجمهورية سمير مرقص، ومحافظ البنك المركزي فاروق العقدة، و16 وزيرا منهم 10 وزراء سابقين، وثلاثة وزراء من المجر وكندا وقبرص، و7 محافظين (3 سابقين)، بالإضافة إلى عدد من سفراء الدول الممثلة في مصر، وعدد من ممثلي الطوائف الأجنبية، مشيرا إلى أن الكنيسة الإثيوبية ستحضر وتشارك في صلوات التجليس.

وأكد الأنبا بولا أن مراسم تجليس البابا الجديد هي مراسم وطقوس كنسية تتضمن قداسات وصلوات خاصة، مشيرة إلى أنه ليس احتفالا بالمعنى المفهوم، حدادا على ضحايا حادث قطار أسيوط.

واختير البابا تواضروس الثاني بابا للإسكندرية وبطريركا للكرازة المرقسية خلفا للبابا الراحل شنودة الثالث في القرعة الهيكلية التي جرت يوم  4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، من بين 3 مرشحين، حيث قام طفل معصوب العينيين بسحب الورقة التي حملت اسم البابا الجديد من إناء زجاجي وضعت فيه 3 أوراق تحمل أسماء المرشحين الثلاثة.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية