الجامعة العربية تدين القصف الإسرائيلي على غزة وتقرر إرسال وفد وزاري إلى القطاع

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600082/

قرر مجلس الجامعة العربية الذي عقد على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة السبت 17 نوفمبر/ تشرين الثاني، إرسال وفد وزاري الى غزة. وأدان بيان وزراء الخارجية بشدة العمليات العسكرية الإسرائيلية على غزة، وطالب بإحالة المسؤولين عنها الى المحاكمِ الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

قرر مجلس الجامعة العربية الذي عقد على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة السبت 17 نوفمبر/ تشرين الثاني، إرسال وفد وزاري الى غزة يتقدمه الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي.

وأدان بيان وزراء الخارجية بشدة العمليات العسكرية الإسرائيلية على غزة، وطالب بإحالة المسؤولين عنها الى المحاكمِ الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية. كما طالب المشاركون في الاجتماع  بوقف التطبيع مع إسرائيل وبإعادة النظر في مبادرة السلام العربية المقدمة عام 2002.

وطالب البيان الدول العربية بإمداد غزة باحتياجاتها "كافة وبصفة عاجلة المساعدات الغذائية والأدوية والمعدات الطبية لعلاج الجرحى والمصابين."

وقرر الوزراء تشكيل لجنة وزارية لزيارة غزة "تأكيدا للتضامن مع الشعب الفلسطيني في القطاع."

وستضم اللجنة وزير خارجية العراق الذي تترأس بلاده القمة العربية، ووزير خارجية لبنان باعتباره رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء الخارجية العرب، والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ومن يرغب من وزراء الخارجية.

وطالب بيان وزراء الخارجية الفصائل الفلسطينية بسرعة إتمام المصالحة الوطنية.

وتضمن بيان وزراء الخارجية التعبير عن "الاستياء التام تجاه إخفاق مجلس الأمن في اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ووقف الاغتيالات للقيادات الفلسطينية."

وطالب البيان دول العالم بدعم مسعى الفلسطينيين في الأمم المتحدة للحصول على وضع "دولة مراقب".

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"