محلل سياسي: سياسة الدول العربية ضد الإدارة السورية أطلقت يد إسرائيل لضرب غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600066/

أكد المحلل السياسي إسرائيل شامير أن الدول العربية "بسياستها غير المتبصرة تجاه سورية أطلقت يد إسرائيل لتشن الهجوم على غزة". وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" أعرب عن اعتقاده بأنه لا يمكن اعتبار صواريخ "حماس" عامل ردع بالنسبة لإسرائيل بسبب فاعليتها المنخفضة.

أكد المحلل السياسي إسرائيل شامير أن الدول العربية "بسياستها غير المتبصرة تجاه سورية أطلقت يد إسرائيل لتشن الهجوم على غزة". وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" في 17 نوفمبر/تشرين الثاني قال: "للمرة الأولى تجري إسرائيل عملية عسكرية في غزة في ظل غياب أي خطر في الشمال من جانب سورية. إن هذا الخطر تم تبديده بفضل جهود الدول العربية".

وواصل: "إن السياسة غير المتبصرة التي تخوضها الدول العربية ضد الإدارة السورية أطلقت يد إسرائيل. على الدول العربية أن تغير سياستها تجاه سورية، إذ أنه من غير المتوقع أن يكون بإمكان هذه الدول أن تعمل أي شيء ضد إسرائيل".

وأضاف: "لقد تعودت إسرائيل على التصريحات العربية تأييدا لقطاع غزة، ومن غير المتوقع أن تقدم الدول العربية على تطبيق أي إجراءات عملية".

لا يمكن اعتبار صواريخ "حماس" عامل ردع بالنسبة لإسرائيل

وأعرب المحلل عن اعتقاده بأنه لا يمكن اعتبار صواريخ "حماس" عامل ردع بالنسبة لإسرائيل بسبب فاعليتها المنخفضة. وأشار إلى أن إسرائيل تسيطر تماما على سير العملية العسكرية ضد "حماس" وقال: "بصورة عامة لا تشكل الحرب ضد "حماس" خطرا حقيقيا لإسرائيل".

وأوضح شامير انه "في عام 2006 أظهر "حزب الله" مستوى مميزا لكيفية خوض العمليات العسكرية وهو في الواقع تغلب على إسرائيل. أما "حماس" فليس بإمكانها أن تفعل ذلك".

وأشار إلى أنه من غير المتوقع أن ترفع إسرائيل حصارها عن غزة بعد انتهاء العمليات القتالية الجارية، معربا عن اعتقاده بأنها، بالعكس، ستزيد من شدة هذا الحصار.

الأزمة اليمنية