وزير الخارجية التونسي: "الاعتداء السافر" على غزة لا يمكن تبريره

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/600003/

وصف وزير الخارجية التونسي الذي يزور قطاع غزة رفيق عبد السلام، التصعيد الإسرائيلي على القطاع بـ"الاعتداء السافر" مبينا أنه لا يمكن تبريره بأي مقياس من المقاييس.

وصف وزير الخارجية التونسي الذي يزور قطاع غزة رفيق عبد السلام، التصعيد الإسرائيلي على القطاع بـ"الاعتداء السافر" مبينا أنه لا يمكن تبريره بأي مقياس من المقاييس.

وقال عبد السلام في مؤتمر صحفي عقب زيارته لمستشفى الشفاء يوم السبت 17 نوفمبر/تشرين الثاني، إن "تونس الثورة لا يمكن لها الصمت على ما ترتكبه إسرائيل من جرائم في قطاع غزة"، مبينا أن تونس تتضامن مع الشعب الفلسطيني و"تدين العدوان الإٍسرائيلي عليه بشكل واضح".

وقال عبد السلام في مؤتمر صحفي عقب زيارته لمستشفى الشفاء، إنه يتعين على إسرائيل أن "تدرك بأنها ليست طليقة الأيدي في قطاع غزة، وأن هناك أعراف وهناك قوانين دولية". وأضاف أن "على إسرائيل أن تدرك أن هناك متغيرات كثيرة تجري في الواقع العربي وما كان متاحا ومباحا لها في السابق لم يعد مباحا ولا متاحا لها اليوم".

وتمنى عبد السلام أن تكون زيارته لقطاع غزة ليست الزيارة الأخيرة التي يقوم بها وزير عربي، مطالبا جميع الوزراء العرب بزيارة القطاع بسرعة "لدعم صمود أهله في وجه العدوان". وطالب الدول العربية باتخاذ "موقف عربي موحد ضد العدوان على قطاع غزة ولمساندة مصر في رفع الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة."

وكان رئيس الوزراء المصري هشام قنديل قد زار قطاع غزة يوم الجمعة، وأكد دعم مصر للشعب الفلسطيني.

افادة مراسل "روسيا اليوم" في غزة

محلل مصري: التحركات العربية "تنديدا واستنكارا وتأكيدا" لا تفيد كثيرا لحل الأزمة في قطاع غزة

وفي حديث من القاهرة أعرب سمير غطاس مدير منتدى الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية أن التحركات العربية "تنديدا واستنكارا وتأكيدا" لا تفيد كثيرا لحل الأزمة في قطاع غزة، لكنه رجح أن تأتي الجهود التي تبذلها الدول العربية والإسلامية في المجال الدبلوماسي والاتصالات بين مصر وإسرائيل عبر القنوات الأمنية المتبقية بثمارها وأن تساعد في التوصل إلى تهدئة طويلة المدى.

محلل فلسطيني: الردود العربية على الأحداث في غزة استعراضية وشكلية ورمزية

وفي حديث من رام الله وصف المحلل السياسي باسم الزبيدي الردود العربية على الأحداث في غزة بـ"استعراضية وشكلية ورمزية" وقال: "حتى الآن لا جوهر لها، ويجب أن نعترف أن ما سمي بالربيع العربي لم يترجم حتى هذه اللحظة في مجال الأفعال". وأضاف: "هناك تغير في الأنظمة ولكن السياسات والقدرة على التصدي لإسرائيل ما زالت متواضعة جدا".

سياسي من غزة: المواقف العربية لا تسمح بممارسة الضغط على إسرائيل

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من قطاع غزة أعرب عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين طلال أبو ظريفة عن اعتقاده بأن مواقف الدول العربية مما يحدث في غزة باستثناء بعض المواقف التي خرجت من مصر لم ترتق لمستوى يمكن من الضعط على المجتمع الدولي لإجبار إسرائيل على وقف إطلاق النار.

محلل سياسي: قصف مقر الحكومة في غزة بعد زيارة قنديل رسالة تحذير الى مصر

قال المحلل السياسي مصطفى الصواف لقناة "روسيا اليوم" من غزة، إن القصف الإسرائيلي لمقر الحكومة المقالة في غزة بعد زيارة رئيس الوزراء المصري محمد قنديل قد يكون رسالة الى مصر بألا تغامر وألا ترسل مسؤوليها الى القطاع.

وتابع أن الرسالة الإسرائيلية كان لها تأثير عكسي، مشيرا إلى أن وفدا تونسيا رفيعا وصل الى غزة لمساندة الشعب الفلسطيني في محنته.

المصدر: وكالات +"روسيا اليوم"