المالكي يقدم تشكيلته الوزارية يوم الاثنين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59983/

اكد صفاء الدين الصافي وزير الدولة لشؤون مجلس النواب العراقي ان رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي قدم طلبا رسميا لمجلس النواب لتقديم تشكيلته الوزارية يوم الاثنين 20 ديسمبر/ كانون الاول.

اكد صفاء الدين الصافي وزير الدولة لشؤون مجلس النواب العراقي ان رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي قدم طلبا رسميا لمجلس النواب لتقديم تشكيلته الوزارية يوم الاثنين 20 ديسمبر/ كانون الاول.
يذكر ان الدستور يمنح المكلف بتشكيل الحكومة مهلة شهر بعد قرار تكليفه من قبل رئيس الجمهورية لتقديم اسماء اعضاء حكومته الى البرلمان للمصادقة عليها.
وكان الرئيس العراقي جلال طالباني قد كلف المالكي رسميا يوم 26 نوفمبر/ تشرين الثاني بتشكيل حكومة جديدة بعد ثمانية أشهر من الانتخابات التشريعية التي لم يفز فيها أي طرف بأغلبية تتيح له تشكيل الحكومة منفردا.
واجرى المالكي سلسلة من المباحثات مع القوى البرلمانية الكبرى داخل مجلس النواب لتوزيع المناصب الوزارية وفق نظام النقاط، حيث حظيت كل قائمة بعدد من الوزارات تتناسب مع عدد مقاعدها داخل البرلمان.

وقال مسؤولون بارزون في ائتلاف نوري المالكي إن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني سيحتفظ بمنصبه كوزير للنفط في حكومة المالكي الجديدة.

من جهة اخرى نقلت قناة "العراقية" ان مجلس النواب أقر يوم السبت رفع الحظر المفروض على 3 سياسيين، هم صالح المطلك وجمال الكربولي وظافر العناني، كانوا قد منعوا من خوض الانتخابات التشريعية في مارس/ اذار لاتهامهم بالارتباط بحزب البعث المحظور.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية