جهاز الأمن القرغيزي: بعض منظمي سلسلة التفجيرات الأخيرة يختبأون في روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59982/

لا يستبعد جهاز الامن القرغيزي ان يكون بعض منظمي سلسلة التفجيرات الاخيرة التي هزت مدينتي بشكيك وأوش ، يختبأون في الأراضي الروسية. وقال قانات إمانكولوف أمين عام مجلس الأمن القومي القرغيزي، إن شبكة إرهابية واسعة تنشط في قرغيزستان.

لا يستبعد جهاز الامن القرغيزي ان  يكون بعض منظمي سلسلة التفجيرات الاخيرة التي هزت مدينتي بشكيك وأوش ، يختبأون في الأراضي الروسية. وقال قانات إمانكولوف أمين عام مجلس الأمن القومي القرغيزي يوم السبت 18 ديسمبر/كانون الأول، إن شبكة إرهابية واسعة تنشط في قرغيزستان. وأضاف ان دوائر الأمن قد قامت بعض الارهابيين و بتصفية البعض الاخر. الا انه لا يستبعد ان يكون بعض مدبري التفجيرات قد هربوا الى روسيا، حيث يقومون بجمع الأموال من اجل مواصلة نشاطهم الإرهابي في الجمهورية.
وأضاف ان رجال الامن يعملون ليلا ونهارا من اجل الكشف عن الاشخاص الذين يخططون لشن هجمات ارهابية جديدة وزعزعة السلام الهش بين القوميات المختلفة في البلاد.
وأضاف المسؤول القرغيزي انه بات واضحا ان  الأشخاص الذين قاموا بصنع  وتركيب العبوات الناسفة التي انفجرت في بشكيك وأوش، تلقوا تدريبا في معسكرات الارهابيين في أفغانستان أو باكستان.
وذكر انه يتم في الوقت الحالي التحقيق مع المعتقلين الذين يشتبه في تورطهم  في إثارة الفتنة العرقية بجنوب قرغيزستان في يونيو/تموز الماضي.وقال " ان هدفنا هو منع تكرارها وبوسع دوائر الامن تنفيذ هذه المهمة".
وكانت مدينتا أوش وجلال اباد قد شهدتا في يونيو/حزيران الماضي مواجهات عرقية عنيفة بين القرغيز والأوزبك أسفرت عن مقتل 426 شخصا على الاقل وجرح اكثر من ألفي شخص حسب المعطيات الرسمية بالإضافة الى تشريد الآلاف واحراق مئات البيوت.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)