موسكو تأمل في استئناف المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني بحلول نهاية العام الجاري

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599786/

قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي للصحفيين في طهران إن بلاده تأمل في استئناف المفاوضات النووية بين إيران واللجنة السداسية بحلول نهاية العام الجاري.

قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي للصحفيين في طهران إن بلاده تأمل في استئناف المفاوضات النووية بين إيران واللجنة السداسية بحلول نهاية العام الجاري.

واعتبر المسؤول الروسي في تصريحات نقلتها قناة "برس تي في" الإيرانية الناطقة بالإنجليزية، أن الانقطاع في عملية التفاوض بعد لقاء موسكو بين إيران والسداسية طال كثيرا، مؤكدا على ضرورة تنظيم لقاء جديد بصيغة مماثلة في أسرع وقت.

وأوضح ريابكوف أنه من الأفضل عقد هذا اللقاء قبل نهاية العام الجاري في حال موافقة جميع المشاركين في المفاوضات.

وقال الدبلوماسي الروسي ردا على أسئلة الصحفيين، إن موسكو تعارض فرض عقوبات أحادية الجانب على إيران، مشددا على أن أية عقوبات يجب أن يقرها مجلس الأمن الدولي أولا.

نائب وزير الخارجية الروسي يبحث في طهران آفاق استئناف المفاوضات بين إيران والسداسية

أفادت وزارة الخارجية الروسية يوم الخميس 15 نوفمبر/تشرين الثاني، بأن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي بحث مع سعيد جليلي أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني في طهران آفاق استئناف المفاوضات بين طهران ومجموعة "5+1" (الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا).

وذكرت الوزارة في بيان لها أن الطرفين تبادلا وجهات النظر بشأن تطورات الأوضاع حول البرنامج النووي الإيراني وآفاق مواصلة الحوار بين ممثلي إيران واللجنة السداسية.

وأوضحت الوزارة أن ريابكوف التقى في طهران،  بالإضافة الى جليلي، علي ‎باقري نائب أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، و‎محمد مهدي أخونزاده نائب وزير الخارجية للقضايا القانونية الدولية.

وأشارت الوزارة إلى أن لقاءات ريابكوف في طهران شهدت أيضا تناولت القضايا الدولية والإقليمية الملحة بالإضافة الى المسائل ذات الاهتمام المشترك.

من جانب آخر، نقلت وكالة "إيسنا" الإيرانية عن ريابكوف تأكيده خلال اللقاء الذي عقد يوم الأربعاء 14 نوفمبر/تشرين الثاني، أن اعتراف المجتمع الدولي بحق إيران في تخصيب اليورانيوم في أراضيها لا يمكن أن يكون شرطا مسبقا لبدء المفاوضات، لكنه سيكون بين المواضيع المطروحة للبحث.

بدوره أعرب جليلي عن أمله في تعود الدول الأعضاء في مجموعة "5+1" الى طاولة التفاوض قريبا.

جليلي: إيران مستعدة لاستئناف المفاوضات مع الوسطاء الدوليين

أكد جليلي أن طهران مستعدة لإجراء مفاوضات مع الوسطاء الدوليين بشأن برنامجها النووي في أسرع وقت.

ونقلت قناة "برس تي في" عن جليلي قوله: "تأمل إيران في أن تعود اللجنة السداسية الى طاولة المفاوضات في أسرع وقت، وان تقدم إيضاحات مناسبة بشأن تأخر في استئناف المفاوضات طال 4 اشهر".

المصدر: وكالة "إيتار-تاس" + "روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة