اسباب فشل اطلاق اقمار منظومة" غلوناس- ام" تكمن في الاخطاء التصميمية

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59977/

يكمن سبب سقوط وحدة التسارع للصاروخ "بروتون – ام" الروسي، الذي حمل الاقمار الصناعية لمنظومة "غلوناس – ام"، في تحميل الوحدة كمية فائضة من الوقود. افادت بهذا الخبر وكالة "روس كوسموس" الفضائية الروسية يوم 18 ديسمبر/كانون الاول.

يكمن سبب سقوط وحدة التسارع للصاروخ "بروتون – ام"  الروسي، الذي حمل الاقمار  الصناعية لمنظومة "غلوناس – ام"، في فرط تحميل الوحدة بكمية فائضة من الوقود. افادت بهذا الخبر وكالة "روس كوسموس" الفضائية الروسية يوم 18 ديسمبر/كانون الاول. وجاء في البيان الصادرعن لجنة التحقيق في الحادث ان زيادة في وزن وحدة التسارع  للصاروخ وقعت نتيجة  ارتكاب خطأ تصميمي لدى الحساب غير الصائب لجرعة الاوكسجين السائل المستخدم في منظومة التغذية بالوقود. واوضح البيان ان الاقمار الصناعية لم تستطع الوصول الى المدار المحسوب بسبب ان وحدة التسارع تمت تعبئتها بوقود يزيد وزنه عما هو مطلوب بمقدار  1.5 – 2 طن، الامر الذي ادى الى خفض قدرة دفع الصاروخ وعجزه عن ايصال وحدة التسارع والاقمار الصناعية الى مدار حول الارض.
وبحسب قول اعضاء اللجنة الذين حققوا في ملابسات الحادث فلم يكشف حدوث عطب في اجهزة الصاروخ "بروتون"  .
وكان الكسندر بيرمينوف رئيس وكالة "روس كوسموس" الفضائية  الفيدرالية الروسية قد اعلن في وقت سابق ان سبب الحادث لا يكمن في الصاروخ "بروتون".
وقد وافق رئيس وكالة "روس كوسموس" الفيدرالية الروسية على الاستنتاجات التي خرج بها اعضاء اللجنة. و جاء في ختام بيان اللجنة ما يلي:"  تم اثبات ان الصاروخ "بروتون ام"  اوصل وحدة التسارع واقمار "غلوناس" الثلاثة الى مدار غير محسوب (غير مغلق)  مما ادى الى  سقوط الاقمار الصناعية في المحيط الهادي وعدم انجاز مهمتها".

 يمكنكم الإطلاع على نبذة عن منظومة "غلوناس" في موقعنا

المزيد من التفاصيل عن سقوط  الاقمار الصناعية لمنظومة"غلوناس"  في  موقعنا.

وكالة "روس كوسموس" تقوم  بتعديل برنامج  منظومة "غلوناس"

 اعلنت وكالة "روس كوسموس" الفضائية  الفيدرالية  ان برنامج استكمال منظومة "غلوناس" المدارية سيتم تعديله وذلك بسبب فقدان الاقمار الصناعية  الثلاثة في منظومة"غلوناس-م"للملاحة الفضائية.
وقال بيرمينوف:" من اجل استكمال قوام منظومة "غلوناس" المدارية – وهو 24 قمرا صناعيا-  من الضروري تعديل البرنامج الساري المفعول لعام 2011 .
وكان بيرمينوف قد اعلن في وقت سابق انه سيتم اطلاق  قمرين صناعيين  احتياطيين اولهما في 16 ديسمبر/كانون الاول وثانيهما في النصف الاول من شهر يناير/كانون الثاني القادم. كما اعلن ان اطلاق  الصواريخ  في اطار برنامج "غلوناس – ام"  سيجري  قبل الموعد المقرر سابقا. ولم يستبعد ايضا  اطلاق قمر صناعي من الجيل الجديد . ومن المقرر ان يتم اطلاق "غلوناس "في شهر ديسمبر/كانون الاول الجاري.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم