الصين وباكستان توقعان 13 اتفاقية في مجال التجارة والطاقة والبنوك والتكنولوجيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59975/

ذكر المكتب الصحفي للحكومة الباكستانية ان بلاده وقعت مع الصين 13 اتفاقية تعاون في مجالات التجارة والطاقة والاعمال المصرفية والتكنولوجيا، وذلك خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو الى اسلام اباد.

ذكر المكتب الصحفي للحكومة الباكستانية ان بلاده وقعت مع الصين 13 اتفاقية للتعاون في مجالات التجارة والطاقة والاعمال المصرفية والتكنولوجيا، وذلك خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو الى اسلام اباد.

وقد تم التوقيع على الاتفاقيات بعد وصول رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو الى اسلام آباد يوم الجمعة، خلال زيارة رسمية الى باكستان تستغرق 3 ايام، قادما من الهند التي وقع معها اتفاقيات ثنائية بقيمة 16 مليار دولار.

وتشمل الاتفاقيات صفقات بقيمة 14 مليار دولار امريكى لتنفيذ 36 مشروعا بباكستان ، في حين أن الشركات في البلدين سوف توافق على صفقات بقيمة 10 مليارات اخرى، بحسب ما افاد قمر الزمان كيرا وزير الاعلام الباكستاني.  كما تشمل هذه الصفقات 229 مليون دولار امريكى منحة من الصين للمساعدة في اعادة اعمار مناطق باكستان المتضررة بسبب الفيضانات المدمرة التب عانت منها البلاد في وقت سابق من هذا العام ،فضلا عن منح اسلام اباد قرضا كبيرا.

وبهذا الشأن قال ون جياباو يوم السبت بانه تقرر تقديم 400 مليون دولار إلى باكستان بشكل قروض أو ائتمانات من شأنها تلبية الاحتياجات العاجلة لباكستان.

وقال رئيس الوزراء الصيني ان تعزيز العلاقات الثنائية الودية لا تحقق المصالح الاساسية لكلتا الدولتين فقط وانما تساهم ايضا في اشاعة السلم والاستقرار في آسيا والعالم.

وذكر ون جياباو " العنصر المهم في برنامج زيارتي الى باكستان هو جمع المزيد من المعلومات حول الاغاثة ومسألة إعادة الاعمار لمعرفة ما يمكن للجانب الصيني فعله لمساعدة الشعب الباكستاني بعد كارثة الفيضانات التي حلت في البلاد للتمكن من اتخاذ التدابير المناسبة .. سوف نساعد باكستان في إصلاح البنية التحتية التي دمرت فضلا عن دعم سلسلة مشاريع تعود بمنافع حقيقية على المتضررين".

من جانبه وصف جيلاني الصين بأنها شريك موثوق فيه وجار طيب جدا وصديق مقرب لباكستان.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك