احتجاجات شعبية في الأردن بعد قرار الحكومة بتحرير أسعار المشتقات النفطية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599628/

شهدت العاصمة الأردنية عمّان وعدد من المحافظات مساء يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني مظاهرات شعبية احتجاجا على قرار الحكومة بتحرير أسعار المشتقات النفطية.

شهدت العاصمة الأردنية عمّان وعدد من المحافظات مساء يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني مظاهرات شعبية احتجاجا على قرار الحكومة بتحرير أسعار المشتقات النفطية.

وردد عشرات المتظاهرين الذين تجمعوا بالقرب من ميدان جمال عبدالناصر بوسط العاصمة عمّان هتافات تندد برئيس الوزراء عبدالله النسور وحكومته ودعوا إلى اسقاطهما. وشهدت مدينة إربد احتجاجات شعبية دعا مشاركوها إلى إسقاط الحكومة، فيما شهدت محافظة الكرك تظاهرة مماثلة.

واندلعت أعمال شغب في محافظة المفرق، وأحرق المتظاهرون إطارات السيارات وأغلقوا الطريق الرئيسي في المدينة، فيما شهدت محافظة معان تظاهرة نددت بحكومة عبدالله النسور وبقرار رفع أسعار المشتقات النفطية. وكان وزير الصناعة والتجارة الأردني، حاتم الحلواني، أصدر في وقت سابق اليوم قرارا يقضي بإجراء تعديل على أسعار المشتقات النفطية، قضى برفع أسعارها.

هذا وأفادت قناة "الميادين" عن سماع دوي إطلاق نار قرب المسجد الكبير في مدينة معان بالاردن. كما أفادت عن إحراق مبنى البلدية والمؤسسة العسكرية في المزار الجنوبي.

صحفي أردني: قرار رفع أسعار المحروقات غير مبرر لأنه لا يتناسب مع الأوضاع المعيشية للمواطنين الأردنيين

قال نبيل غيشان رئيس تحرير صحيفة "العرب اليوم" لقناة "روسيا اليوم"  من العاصمة الأردنية عمّان، إن قرار رفع اسعار المحروقات كانت متوقعا لان الحكومة بدأت بالتمهيد له منذ 3 أسابيع.

وأشار ألى أن القرار قاس وغير مبرر لأنه لا يتناسب مع الأوضاع المعيشية للمواطن الأردني، مضيفا ان الشارع الأردني ينتظر تدخل الملك عبد الله الثاني لإلغاء قرار رفع الأسعار.

وأضاف ان جماعة الإخوان المسلمين في الأردن "استغلت الظروف وجيشت الشارع"، مشيرا إلى تظاهر أنصار الجماعة يوم الثلاثاء، قرب ميدان "جمال عبد الناصر".

المصدر: "النشرة" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية