كتاب "محمد مرسي .. ثائر من الشرق" يثير استياء مصريين يتهمون كاتبه بسرقة العنوان من الحكيم

متفرقات

كتاب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599611/

أعرب نشطاء في صفحات التواصل الاجتماعي عن استيائهم إزاء ظهور كتاب "محمد مرسي .. ثائر من الشرق" وأعلنوا رفضهم لما يحتويه من معلومات اعتبروها مغلوطة حول مشاركة الرئيس المصري في ثورة "25 يناير". كما اتهم هؤلاء مؤلف الكتاب بسرقة عنوانه من اسم أحد مؤلفات الأديب توفيق الحكيم "عصفور من الشرق".

أفادت صحيفة "الوفد" المصرية بأن حالة من الغضب والاستياء انتابت عددا من نشطاء موقعي التواصل الاجتماعي "تويتر" و"فيسبوك" في إطار تفاعلهم مع إصدار كتاب يحمل عنوان "محمد مرسي .. ثائر من الشرق" لكاتبه مجدي عبد العاطي، يتناول فيه الكاتب "قصة كفاح الرئيس في ثورة يناير" التي أطاحت بنظام الرئيس السابق حسني مبارك.

وقد استنكر هؤلاء ما جاء في الكتاب قلباً وقالباً معترضين على ما جاء فيه ابتداءً من عنوانه، الذي رأوا فيه "سرقة" عنوان رواية "عصفور من الشرق" للأديب توفيق الحكيم، اذ علّق بعض الرافضين للترويج لفكرة كفاح الرئيس المصري ودوره في الثورة المصرية: "كتاب محمد مرسي ثائر من الشرق .. حرامية ونصابين حتى في اختيار أسماء الكتب".

ووفقاً لما اقتبسته "الوفد" من ردود أفعال فإن العديد من المشتركين في موقعي التواصل الأشهر، فإنه لم يكن هناك أي دور لمحمد مرسي في إطلاق شرارة الثورة، وذلك لأنه كان معتقلاً "بتهمة التخابر لصالح الولايات المتحدة في عهد مبارك، وانه تم الإفراج عنه في أعقابها".

وأعرب نشطاء عن تخوفهم من البدء بمنح ألقاب للرئيس المصري الحالي على غرار ما كان يحصل مع سابقه، مشيرين الى ان حسني مبارك "صاحب الضربة الجوية" والآن مرسي "ثائر من الشرق"، معبرين عن خشيتهم بأن يستمر الأمر على ما هو عليه بالقول "مش هنخلص".

كما اقتبست "الوفد" بعضاً من تعليقات المشاركين الساخرة لتعكس روح الدعابة التي يتميز بها المصريون، اذ جاء في مشاركة أحدهم "ثائر من الشرق .. ثائر ما شفش حاجة"، فيما علّق مشارك ثانٍ على عنوان الكتاب الجديد "محمد مرسي ثائر من الشرق" بالإشارة الى انه يتوقع المزيد من مسميات كهذه مثل "محمد مرسي في البوليس الحربي ومحمد مرسي في الطيران ومحمد مرسي في الأسطول .. ومحمد مرسي يقابل ريا وسكينة"، في إشارة الى سلسلة أفلام لعب فيها دور البطولة النجم الكوميدي إسماعيل ياسين.

وفيما يتعلق بمنح الألقاب للرئيس المصري أيضأً يُذكر انه حظي بلقب "قائد نصر أكتوبر العظيم"، وذلك في إعلان التهنئة الذي قدمته النقابة العامة للعاملين بالبترول في مصر لمحمد مرسي بمناسبة حلول ذكرى "الانتصار في  حرب أكتوبر" الأخيرة، وذلك بنشر التهنئة على الصفحات الأولى لمجلة "العمل".