واشنطن تهدد بفرض عقوبات على غباغبو إن واصل التمسك بالسلطة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59961/

قال متحدث باسم رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته لوران غباغبو الجمعة 17 ديسمبر/ كانون الاول ان غباغبو لا يعتزم التخلي عن الرئاسة بعد الانتخابات المتنازع على نتيجتها التي اجريت الشهر الماضي. من جهة اخرى أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على غباغبو وحاشيته المقربة منه في حالة عدم قبوله بنتائج الانتخابات الأخيرة.

قال متحدث باسم رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته لوران غباغبو الجمعة 17 ديسمبر/ كانون الاول ان غباغبو ليست لديه نية للتخلي عن الرئاسة بعد الانتخابات المتنازع على نتيجتها التي اجريت الشهر الماضي.

من جهته أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيليب كرولي أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على غباغبو والحاشية المقربة منه في حالة عدم قبوله بنتائج الانتخابات الأخيرة.
واضاف كراولي قائلا:"الضغط الدولي في تزايد، فالمفوضية الأوروبية ومجلس الأمن الدولي أصدرا بيانين يطالبان فيه سكان ساحل العاج باحترام نتيجة الانتخابات وبضبط النفس وعدم اللجوء إلى العنف... الولايات المتحدة مستعدة لفرض عقوبات موجهة بصورة شخصية وبالاتفاق مع شركائنا على الرئيس غباغبو وأفراد عائلته وحاشيته المقربة إذا استمر بالتمسك بالسلطة".

وقال مسؤول امريكي رفيع المقام ان دولا افريقية وعدت غباغبو بتدبير خروج سلس الى المنفى في ظل الضغوط الدولية المتزايدة التي يواجهها من أجل التنحي.

يذكر ان الاضطرابات في كوت ديفوار ما زالت مستمرة عقب الانتخابات الرئاسية الشهر الماضي، بعد ان دعا الرئيس المنتخب الحسن وتارا مناصريه الى مسيرة في العاصمة ابيدجان باتجاه مبنى هيئة الاذاعة والتلفزيون للاستيلاء عليه، فيما يواصل الرئيس الحالي غباغبو التمسك بمنصبه، وقد ادى ذلك الى حدوث  مواجهات اسفرت عن مقتل 30 شخصا على الاقل حتى الان.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك