الكسوف الكلي الوحيد للشمس عام 2012 يشاهد في استراليا فقط

العلوم والتكنولوجيا

الكسوف الكلي الوحيد للشمس عام 2012 يشاهد في استراليا فقط
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599581/

يحصل ليلة 14/13 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012 كسوف كلي للشمس. حيث تمتد ظلال القمر على كامل المحيط الهادئ، اما على اليابسة فيمكن مشاهدة الكسوف الكلي في شمال استراليا فقط.

يحصل ليلة 14/13 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012 كسوف كلي للشمس. حيث تمتد ظلال القمر على كامل المحيط الهادئ، اما على اليابسة فيمكن مشاهدة الكسوف الكلي في شمال استراليا فقط.

ويحدث كسوف الشمس عندما يقع القمر بين الشمس والكرة الارضية، وبما ان قطرا الشمس والقمر متقاربان، فيمكن لقرص القمر ان يغطي قرص الشمس، تظهر بعدها في السماء دائرة سوداء وتأطير الاطراف الخارجية لمحيط الشمس الذي لا يشاهد في الظروف العادية.

ولا يحدث الكسوف مع ظهور الهلال الجديد، بل يحدث 2 – 3 مرات في السنة. ونظرا لابعاد ظل القمر على الشمس – 300 كلم -  فان الكسوف الكلي يمكن مشاهدته في منطقة غير عريضة على سطح الارض. حيث على جانبي هذا الشريط نشاهد كسوف جزئي للشمس.

وتصل الفترة الزمنية بين مشاهدات  كسوف الشمس في نفس المكان اكثر من 100 سنة. فمثلا شوهد كسوف الشمس الكلي في موسكو عام 1476 ، وفي 19 اغسطس/آب عام 1887 حصل كسوف شبه تام (99% )، اما الكسوف القادم فسوف يشاهد في 16 اكتوبر/تشرين الاول عام 2126 .

وبسبب الشكل البيضوي لمدار القمر، يمكن ان لا يصل مخروط ظل القمر الى سطح الارض. في هذه الحالة يلاحظ حدوث كسوف جزئي للشمس على سطح الارض. وكان اول كسوف للشمس عام 2012 ( على شكل دائري)، حيث كان القمر على مسافة ابعد من الارض، لذلك فانه في اثناء الكسوف لا يغطي قرص القمر قرص الشمس بصورة كاملة، مكونا في السماء "دائرة نارية". كان بالامكان مشاهدة هذه الصورة غرب الولايات المتحدة والصين واليابان.

عاصمة الكسوف

يبدأ الكسوف الاخير في تمام الساعة 19 والدقيقة 37 حسب توقيت غرينيج (الساعة 23 والدقيقة 37 بتوقيت موسكو) الثلاثاء 13 نوفمبر/تشرين الثاني. وفي الساعة 20 والدقيقة 35 يبدأ ظل القمر يتحرك من شمال استراليا من نقطة تقع على مسافة 150 كلم غرب مدينة داروين، ثم يجتاز الظل مضيق كاربينتاريا ويعود الى اليابسة في كفينسليند. وتكون مدينة كيرنس اكبر مدينة في هذا المسار.

وحسب صحيفة "كارنس بوست" المحلية سيبلغ عدد السياح الذين يصلون الى المدينة لمشاهدة الكسوف حوالي 80 الف شخص بين عالم وسائح، حيث يؤدي هذا الى ارتفاع مبيعات المتاجر في المدينة بدرجة كبيرة.

وبين الحاضرين مجموعة من علماء الفلك قدموا من روسيا. وهدفهم الحصول على صور عالية الدقة لهالة الشمس التي ستسمح بالحصول على معلومات عن النشاط الشمسي. لقد حمل هؤلاء معهم الى استراليا معدات واجهزة خاصة من ضمنها تليسكوب فيه مرشح هيدروجيني (يسمح بمشاهدة جو الشمس "كروموسفير"  والانفجارات على الشمس)، واجهزة تصوير متقدمة.

وكانت دائرة الانواء الجوية الاسترالية قد حذرت من احتمال ظهور الغيوم في سماء كيرنس في صباح يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني. ويستمر كسوف الشمس الكلي في المدينة مدة دقيقتين فقط، بعدها من الممكن مشاهدة الكسوف في المنطقة الصحراوية والمحيط الهادئ.

اعلى درجة للكسوف الكلي تكون في الساعة 22 والدقيقة 11 في نقطة واقعة جنوب المحيط الهادئ وتستمر 4 دقائق و2 ثانية، وتغادر ظلال القمر سطح الارض في تمام الساعة 23 و48 دقيقة حسب توقيت غرينيج  وفي الساعة 00.45 ينتهى الكسوف الجزئي ايضا.

ربع قرن في استراليا

وجاء في موقع "استرونيت" الى انه ليس بالامكان مشاهدة الكسوف في روسيا، ولكن من هنا ستبدأ خلال السنوات الـ 25 القادمة سلسلة من حالات الكسوف الكلي التي يمكن مشاهدتها من اراضي استراليا "سوف يمكن في خمس مناطق من استراليا مشاهدة الكسوف الكلي مرتين من نقطة واحدة. اما اقصر فترة بين الكسوف الكلي (2037 و2038 ) في نقطة واحدة ستعادل نصف سنة".

ولن يحدث على الاراضي الروسية خلال هذه الفترة أي كسوف كلي باستثناء الكسوف الذي سيحصل في 12 اغسطس/آب عام 2026 الذي سيمكن مشاهدته من على ضفاف شبه جزيرة تايمير.

مباشر من إسطنبول.. مؤتمر صحفي عقب انتهاء القمة الإسلامية المنعقدة في إسطنبول