مصر تقترب من الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599565/

رجح وزير المالية المصري ممتاز السعيد أن تُوقع يوم الأربعاء المقبل مذكرة تفاهم مبدئية مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض بقيمة 4,8 مليار دولار. يأتي ذلك على خلفية إعلان أحزاب مصرية ونشطاء ومنظمات حقوقية عن تدشين حملة شعبية لرفض قرض صندوق النقد الدولي.

رجح وزير المالية المصري ممتاز السعيد أن تُوقع يوم الأربعاء المقبل مذكرة تفاهم مبدئية مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض بقيمة 4,8 مليار دولار.

وقال السعيد إن الحكومة المصرية ستوقع المذكرة قبل انتهاء المفاوضات مع وفد صندوق النقد في 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، لتعرض على مجلس صندوق النقد في واشنطن في وقت لاحق.

هذا، ويشترط  صندوق النقد الدولي على الحكومة المصرية تطبيق إجراءات تقشف صارمة وخفض دعم السلع، الذي يشكل حوالي ربع الإنفاق الحكومي.

وقال الوزير إن الحكومة سترفع اعتبارا من يوم الأربعاء أو الخميس المقبلين الدعم كليا عن البنزين من صنف "أوكتان 95"، إضافة إلى إجراءات جديدة سيُعلن عنها رسميا هذا الأسبوع.

يأتي ذلك على خلفية إعلان أحزاب مصرية ونشطاء ومنظمات حقوقية عن تدشين حملة شعبية لرفض قرض صندوق النقد الدولي والمطالبة بوقف المفاوضات التي تجريها مصر حول القرض.

يذكر أن 18 منظمة حقوقية وأحزب سياسية أرسلت يوم الاثنين خطابا إلى رئيس الوزراء المصري هشام قنديل طالبت فيه بوقف المفاوضات الجارية حول القرض.

المصدر: وكالات