افتتاح مسرح في البحرين مستوحى من حكايات "الف ليلة وليلة"

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599556/

افتتح في المنامة الاثنين 12 نوفمبر/ تشرين الثاني، مسرح "البحرين الوطني"، أحد أكبر المسارح في العالم العربي. ويستهل المسرح ذو التصاميم الهندسية المستوحاة من حكايات "الف ليلة وليلة"، فعالياته خلال الشهر الحالي وهو "شهر المسرح" من "المنامة عاصمة للثقافة العربية للعام 2012".

افتتح في المنامة الاثنين 12 نوفمبر/ تشرين الثاني، مسرح "البحرين الوطني"، أحد أكبر المسارح في العالم العربي. ويبدأ المسرح ذو التصاميم الهندسية المستوحاة من حكايات "الف ليلة وليلة"، فعالياته خلال الشهر الحالي وهو "شهر المسرح" من "المنامة عاصمة للثقافة العربية للعام 2012".

وتستضيف المنامة في اطار هذا الشهر عروضا عالمية، منها فرقة أوركسترا "القرن الروسي" وفرقة "داغستان الحكومية الأكاديمية " للرقص، ومغني الأوبرا الاسباني بلاسيدو دومينغو، وعرضا لرقص الباليه الروسي لفرقتي مسرح "البولشوي" و"المارينسكي".

وأقيم المسرح على مساحة تقارب الاثني عشر الف متر مربع، ويضم الى جانب القاعة الرئيسية قاعة صغيرة تتسع لمئة شخص مخصصة للتدريب والاحتفالات الصغيرة، وهو ثالث اكبر مسرح عربي بعد دار الأوبرا المصرية ودار الأوبرا السلطانية العمانية.

وجرى حفل الافتتاح بحضور ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة، وحشد من السياسيين والمثقفين ورجال الأعمال، وتخللته عروض بصرية واستعراضات راقصة غربية.

ويقع المسرح الذي يتسع لألف مقعد ومقعد، الى جانب المتحف الوطني البحريني وتفصله عنه بحيرة صغيرة، على بعد مئات الأمتار فقط من منطقة المحرق التي شهدت قبل أيام صدامات بين قوات الأمن ومتظاهرين معارضين.

وقال الملك حمد بن خليفة آل ثاني في كلمة إن افتتاح هذا المسرح يؤكد على "المسؤولية الوطنية الملقاة على عاتق رجال الفكر والمسرح في إقامة العديد من الأعمال والفعاليات المسرحية والثقافية التي تعزز من روح الوحدة الوطنية".

وقد أوكلت مهمة تصميم المسرح الى شركة "ارشيتيكتور ستوديو" الفرنسية، بينما تولت شركة "دبليو اس اتكينز اند بارتنرز اوفرسيز" الإشراف على أعمال البناء، وبلغت التكاليف الإجمالية للمشروع 51 مليون دولار.

المصدر: "ا. ف. ب"