روسيا وسلوفينيا توقعان اتفاقا لتمويل وانشاء جزء من مشروع "السيل الجنوبي"

أخبار روسيا

روسيا وسلوفينيا توقعان اتفاقا لتمويل وانشاء جزء من مشروع
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599554/

وقعت روسيا وسلوفينيا يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني، على اتفاق نهائي لتمويل وانشاء جزء مشروع "السيل الجنوبي" الذي يمر عبر سلوفينيا.

وقعت روسيا وسلوفينيا يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني، على اتفاق نهائي لتمويل وانشاء جزء مشروع "السيل الجنوبي" الذي يمر عبر سلوفينيا.

ووقع الجانبان على الاتفاق بعد اختتام المباحثات التي جرت بين دميتري مدفيديف رئيس وزراء روسيا ونظيره السلوفيني يانيز يانش. وقد وقع الاتفاق عن الجانب الروسي، اليكسي ميللير رئيس شركة "غازبروم" وعن الجانب السلوفيني ماريان ايبرلينتس، المدير العام لشركة "بلينوفودي" ونائبته سارة ايزيرنيك.

كما وقعت "غازبروم" وشركة "كوميتا" السلوفينية على وثيقة لإنشاء مؤسسة مشتركة باسم "السيل الجنوبي تيليكوم".

ومشروع "السيل الجنوبي" هو مشروع ضخم لشركة "غازبروم" وشركائها الاجانب في التنفيذ (ايطاليا والمانيا وفرنسا) في منطقة البلقان. وسيمد انبوب الغاز على قاع البحر الاسود من ميناء جوبغا الروسي الى ميناء ميناء فارنا البلغاري، بعدها يتفرع نحو بلدان شبه جزيرة البلقان ومنها يمد الى ايطاليا والنمسا. ولم يتم الاتفاق نهائيا على خط مسار هذه الانابيب إذ يفترض ان ينتهى العمل في المشروع في عام 2015 .

وتصل القدرة التصميمية لمشروع "السيل الجنوبي" الى 63 مليار متر مكعب سنويا، وتقدر كلفة المشروع بـ 8.6 مليار يورو.

وقال ميللر للصحفيين، إن القرار النهائي بشأن تمويل الجزء البحري من مشروع "السيل الجنوبي" سيتخذ يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني، على ان تبدأ عمليات الإنشاء في 7 ديسمبر/كانون الأول.

وأضاف ميللر إن الجانب الروسي اتفق على مسألة التمويل مع هنغاريا وسلوفينيا وصربيا، وبقي أمامه الاتفاق مع  بلغاريا. وأشار الى أن حجم تمويل الجزء السلوفيني من مشروع "السيل الجنوبي" يقدر بأكثر من مليار يورو. وأضاف: "يبلغ طول هذا الجزء 266 كلم، وقطر الأنبوب إلى 1.2 متر. ومن المقرر أن يبلغ حجم الغاز الذي ينقل إلى سلوفينيا 24 مليار متر مكعب في السنة، يُصدر منه 22 مليار متر مكعب سنويا إلى إيطاليا.

المصدر: وكالة "ايتار - تاس" للأنباء