مجموعة "يوروغروب" تؤجل تسليم اليونان حزمة جديدة من المساعدات المالية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599552/

قرر وزراء مالية دول منطقة اليورو (يوروغروب أو مجموعة اليورو) خلال اجتماعهم يوم الاثنين 12 نوفمبر/تشرين الثاني تأجيل تقديم حزمة جديدة من المساعدات المالية لليونان.

قرر وزراء مالية دول منطقة اليورو (يوروغروب أو مجموعة اليورو) خلال اجتماعهم يوم الاثنين 12 نوفمبر/تشرين الثاني تأجيل تقديم حزمة جديدة من المساعدات المالية لليونان.

وأعلن رئيس مجموعة اليورو جان كلود يونكر أن الوزراء اتفقوا على تأجيل اتخاذ القرار بشأن تسليم المساعدات الى 20 نوفمبر/تشرين الثاني. ويحتاج الإفراج عن هذه الدفعة من المساعدات إلى موافقة الهيئات التشريعية عليها في بعض الدول ومن ضمنها برلمان ألمانيا.

وتطالب اليونان بمنحها هذه الدفعة بعدما اضطرت إلى اعتماد ميزانية متقشفة لعام 2013 نصت على مزيد من التخفيضات في المعاشات والرواتب.

هذا وصدق وزراء المالية المجتمعون في بروكسل على اقتراح بتمديد المهلة النهائية الممنوحة لليونان من عام 2014 إلى عام 2016 حتى تتمكن من تخفيض العجز في الميزانية كما يطالب بذلك الدائنون الدوليون.

وكان يونكر قد قال في وقت سابق إن تقرير الترويكا (الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي) بشان اليونان سلم ليل الأحد على الاثنين الى القادة الأوروبيين.

وتابع أن التقرير الذي يترقبه بشدة الدائنون والذي يتوقف عليه تقديم دفعة المساعدات التي تبلغ قيمتها 31,2 مليار يورو، "إيجابي بشكل أساسي لأن اليونانيين وفوا بوعودهم".

من جانبها أعلنت اليونان في وقت سابق أنها ستطرح الأسبوع القادم أوراقا مالية قصيرة المدى (مدتها شهر أو ثلاثة أشهر) بقيمة أكثر من ثلاثة مليارات يورو، وهذا بهدف تجنب الإفلاس بسبب عدم قدرتها على سداد مستحقات الأوراق المالية بقيمة خمسة مليارات يورو في الموعد المحدد لها وهو 16 نوفمبر/تشرين الثاني.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"