روسيا تقدم أحدث مقاتلاتها في معرض الطيران الدولي في الصين

أخبار روسيا

روسيا تقدم أحدث مقاتلاتها  في معرض الطيران الدولي في الصين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599537/

تعتزم شركة "سوخوي" الروسية لصناعة الطائرات عرض طائرة مقاتلة جديدة ذات مواصفات قريبة للغاية من مواصفات طائرة الجيل الخامس، خلال معرض الطيران الدولي في مدينة تشوهاي الصينية عام 2014.

تعتزم شركة "سوخوي" الروسية لصناعة الطائرات عرض طائرة مقاتلة جديدة ذات مواصفات قريبة للغاية من مواصفات طائرة الجيل الخامس، خلال معرض الطيران الدولي في مدينة تشوهاي الصينية عام 2014.

وقال ميخائيل بوغوصيان رئيس الشركة الروسية الموحدة لصناعة الطائرات في لقاء مع الصحفيين خلال مشاركته في معرض "Airshow China – 2012 " الدولي للطيران، الذي افتتح يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني في مدينة تشوهاي، إن شركة "سوخوي" ستعرض في  تشوهاي بعد سنتين المقاتلة "سو-35" وهي مقاتلة متطورة  من الجيل 4++.وأضاف أن المقاتلة ستقوم بتحليقات استعراضية خلال المعرض.

وتجدر الإشارة الى أن مؤسسة"سوخوي" بدأت العمل في انتاج المقاتلة الروسية من الجيل الجديد في عام 2006 وفي عام 2008 قامت الطائرة بأول تحليق لها. وتواصل حاليا التحليقات التجريبية للطائرة "سو-35"، بينما تستعد الشركة لإطلاق الانتاج المتسلسل لها.

وكانت الصين قد أعربت منذ عام تقريبا عن رغبتها  في شراء مجموعة من المقاتلات الروسية الجديدة "سو-35" وبدأ الطرفان المفاوضات بهذا الشأن، لكن روسيا تراجعت في نهاية المطاف عن الصفقة. ورجحت مصادر روسية أن يكون القرار جاء بسبب مخاوف روسيا من احتمال إقدام الصين على استنساخ المقاتلة الروسية بطريقة غير شرعية.

والطائرة " سو- 35 " هي مقاتلة متطورة  متعددة الاغراض ذات مقعد واحد  تتصف بقدرة فائقة على المناورة ، وتستخدم فيها تقنيات الجيل الخامس التي تؤمن لها التفوق على الطائرات المماثلة لها. ويقول الخبراء ان مواصفات المقاتلة الروسية تتفق تماما مع معايير الجيل الخامس من الطائرات باستثناء استخدام تقنية "الستيلث".

وتستطيع المقاتلة التحليق بسرعة تصل الى 1.4 الف كيلومتر في الساعة على ارتفاع منخفض و2.4 الف كيلومتر في الساعة على ارتفاع عال، علما بأن السرعة القصوى للمقاتلة "إف-35" الأمريكية لا تتعدى 1.9 ألف كيلومتر في الساعة.

ومن الاتجاهات الاستراتيجية الأخرى لعمل شركة "سوخوي" التركيز على انتاج طائرات بلا طيار منها طائرات استطلاعية وضاربة.

وقال بوغوصيان للصحفيين: "إن انتاج الطائرات بلا طيار اتجاه استراتيجي لتطوير الشركة الروسية الموحدة لصناعة الطائرات، أما شركة "سوخوي" فتركز جهودها على انتاج طائرات استطلاعية وضاربة".

المصدر: وكلاة "نوفوستي" + "روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة