إيران تنفي تصريح أمانو بأنها تفكك قاعدة بارتشين لإزالة آثار التلوث

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599484/

نفى وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي بشدة تصريحات مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو في بغداد بشأن تفكيك قاعدة بارتشين العسكرية لإزالة آثار التلوث.

نفى وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي بشدة تصريحات مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو في بغداد بشأن تفكيك قاعدة بارتشين العسكرية لإزالة آثار التلوث. وخلال افتتاح المؤتمر الدولي الثاني لحقوق الإنسان والتعددية الثقافية في طهران يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني اعتبر صالحي أن هذا العمل غير ممكن تقنيا، مشددا على أن الخبر لا اساس له من الصحة.

من جانبه قال وزير الخارجية الإيراني إنه إذا كانت أية مفاوضات مع الولايات المتحدة فإن قرارها سيكون بيد قائد الثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي بصورة كاملة.

وأضاف صالحي أنه كانت هناك مفاوضات جرت سابقا بشأن العراق وأفغانستان.

وفي موضوع آخر، حث وزير الخارجية الإيراني كافة الدول وشعوب العالم على إحترام حقوق الإنسان، مؤكدا رفض بلاده احتكار هذه القضية بيد فئة قليلة من المجتمع الدولي.

وقال صالحي إن الجمهورية الإسلامية في إيران قد استضافت في شهر سبتمبر/أيلول المنصرم قمة حركة عدم الانحياز حيث شاركت فيها أكثر من 120 دولة واتخذت قرارات قيّمة في مختلف المجالات منها حقوق الإنسان والحفاظ على الكرامة الإنسانية.

وأضاف أن البيان الختامي للقمة "تضمن التأكيد على ضرورة احترام التعددية العقيدية والثقافية وعدم المساس بمقدسات الشعوب والقوميات، كما أكدت الفقرة الرابعة من البيان ذاته أن القضايا الحقوقية العالقة يجب حلها عبر التعاون البناء باعتماد مبدأ الحياد بعيدا عن الانتقائية وتصفية الحسابات السياسية".

وأردف صالحي أن هناك وثائق دولية كثيرة تؤكد ضرورة احترام تعدد العقائد والثقافات الإنسانية كجزء من التراث الإنساني المشترك، في حين "شهد المجتمع الإنساني هجمة شرسة على عقائد وثقافات بعض الشعوب وإساءات سافرة للأديان السماوية حيث تلقت الأمة الإسلامية الحجم الأكبر منها".

المصدر: "قناة العالم"