باروزو يتعهد ببذل قصارى الجهود من اجل ضمان استقرار منطقة اليورو

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59935/

اعلن رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو في ختام قمة الاتحاد الاوروبي التى عقدت يومي 16 و17 ديسمبر/كانون الاول في مدينة بروكسل اعلن ان الاتحاد الاوروبي سيبذل كل ما في وسعه من اجل ضمان استقرار منطقة اليورو. واعرب رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبي عن ارتياحه لمستوى العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وكل من روسيا والولايات المتحدة والهند الشركاء الاستراتيجيين للاتحاد.

اعلن رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو في ختام قمة الاتحاد الاوروبي التى عقدت يومي 16 و17 ديسمبر/كانون الاول في مدينة بروكسل اعلن ان الاتحاد الاوروبي سفعل كل ما في وسعه من اجل ضمان استقرار منطقة اليورو.
وقال باروزو "احرزنا تقدما هاما فيما يخص القضايا المالية والاقتصادية، وتبنينا قرارات حول تقوية ميزانيات الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي وحول مواصلة الاصلاحات الرامية الى دعم النمو الاقتصادي وقرارات حول دعم اليورو بسبل ملائمة وحول اصلاح القطاع المصرفي".
ويشير محللون الى ان القرارات التى تبنتها القمة تشكل قاعدة راسخة وطويلة الامد لدعم الجهود الرامية الى ضمان استقرار منطقة اليورو التى تواجه على مدى الاشهر الـ12 الماضية تقلبات كثيرة. وصادقت القمة على ادخال بنود اضافية على معاهدة لشبونة ستمكن الدول الاوروبية من اقامة صندوق دائم لضمان الاستقرار المالي لمنطقة اليورو يحلول صيف عام 2013.    
ويشير مراقبون الى ان هذه القمة اظهرت الفعالية العالية لمؤسسة اوروبية جديدة تم استحداثها قبل أقل من عام، حيث استحدث منصب رئيس مجلس الاتحاد الاوروبي / رئيس الاتحاد الاوروبي/ وسكريتاريته. وتمكن رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبي من توفير ظروف للعمل الفعال في اطار القمة واظهار قدرته على التوصل الى حلول وسط حول مسائل معقدة.
هذا واعرب فان رومبي عن ارتياحه لمستوى العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وكل من روسيا والولايات المتحدة والهند الشركاء الاستراتيجيين للاتحاد. وقال فان رومبي في ختام القمة "اننا لسنا اتحادا اقتصاديا بالنسبة لشركائنا الاستراتيجيين فحسب، بل وشريكا جيوسياسيا هاما". واشار فان رومبي الى ان التقرير الذي قدمته المفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الى القمة  حول العلاقات بين الاتحاد الاوروبي والدول التى تعتبر من الشركاءً الاستراتيجيين للاتحاد حظى بالمصادقة عليه.
بدوره اشار رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الى ان لقاءات قمة الاتحاد الاوروبي – روسيا والاتحاد الاوروبي – الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي – الهند اثبتت زيادة نفوذ الاتحاد الوروبي. وشدد المسؤول الاوروبي على ضرورة رفع مستوى التنسيق بين الدول الاعضاء بالمنظمة في المحافل الدولية.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم