داود أوغلو يطالب برفع صفة فلسطين في الأمم المتحدة من "مراقب" إلى "دولة غير عضو"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599290/

طالب أحمد داود أوغلو وزير الخارجية التركي يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني برفع لرفع صفة فلسطين داخل الأمم المتحدة من "مراقب" إلى "دولة غير عضو".

طالب أحمد داود أوغلو وزير الخارجية التركي يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني برفع صفة فلسطين داخل الأمم المتحدة من "مراقب" إلى "دولة غير عضو".

ونقلت وكالة أنباء الناضول عن داود أوغلو قوله "إن مطلبنا في الوقت الراهن هو منح فلسطين صفة دولة غير عضو بالأمم المتحدة. واوضح الوزير انه اقترح أثناء زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لتركيا الشهر الماضي، إطلاق حملة تهدف إلى تحقيق حصول فلسطين على صفة "دولة غير عضو" بالأمم المتحدة، مؤكدا ان أي قرار ستتخذه دولة فلسطين، سيلقى دعماً وتأييداً من تركيا حكومة وشعباً.

وذكر وزير الخارجية التركي انه ليس للفلسطينيين حق إدارة مشروع حتى الآن، وشدد على ضرورة بدء عهد جديد، لافتاً إلى ان هناك وعودا قطعتها الأمم المتحدة وغيرها من القوى العالمية والمنظمات الدولية لفلسطين.

وتابع قائلاً "نحن نريد من المجتمع الدولي عامة، والأمم المتحدة بصفة خاصة أن يقوموا بأداء المسؤوليات الواقعة على عاتقهم تجاه فلسطين، وأن يمنحوها صفة دولة غير عضو بالأمم المتحدة"، موضحاً انه "لو حلت القضية الفلسطينية لتم الاعترف بدولة فلسطين، وساد الأمل وانتشر بالمنطقة".

ولفت داود أوغلو إلى ان المنطقة تشهد عملية تحول تاريخي وتغير ديمقراطي كبير تقوم بها شعوب المنطقة بما في ذلك السوري والفلسطيني سعياً منها جميعاً في الدفاع عن حقوقها التي سلبت منها على مر السنين، واصفاً تلك الأحداث والتطورات التي تشهدها المنطقة بالفخر والشرف لأن الشعوب فيها تضحي بالغالي والنفيس للزود عن مالها وعرضها".

وأوضح ان الشعب الفلسطيني يعيش على أرض فلسطين منذ آلاف السنين، مبيناً ان المجتمع الدولي لم يقر بعد بحقوق الفلسطينيين في إقرار وتحديد مستقبلهم، مشدداً على ان مساعدة الفلسطينيين في الحصول على هذه الحقوق تعد مسؤولية أخلاقية وسياسية في رقاب الجميع، لا سيما وأنهم قد ظفروا بحق الاعتراف بهم منذ وقت بعيد.

المصدر: يو بي آي

الأزمة اليمنية