ويكيبيديا توسع مجالها بإضافة مكتبات فيديو

العلوم والتكنولوجيا

ويكيبيديا توسع مجالها بإضافة مكتبات فيديو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599272/

بات بإمكان مدوني الموسوعة العالمية المفتوحة ويكيبيديا إضافة توثيقاتهم حول ما يكتبون عبر ملفات الفيديو باستخدام مشغل الفيديو مفتوح المصدر كالتورا (Kaltura).

 

 بات بإمكان مدوني الموسوعة العالمية المفتوحة ويكيبيديا إضافة توثيقاتهم حول ما يكتبون عبر ملفات الفيديو بعد أن أتاح الموقع الشهير هذه الخدمة مؤخراً للمستخدمين المسجلين في الموقع.

هذه الإضافة جاءت بعد أن قام المبرمجون بالانتهاء من إعداد القاعدة البرمجية مطولاً حيث بدأ الاعداد لهذه الخطوة منذ عام 2008 ولم يتمكن المختصون من حل بعض المشكلات التقنية حتى هذا الوقت، والميزة الجديدة تتيح للمستخدمين إضافة مقاطع الفيديو وللراغبين بمشاهدتها على موقع ويكيبيديا والمواقع الرديفة.

وكما اكد المكتب الصحافي لموقع ويكيبيديا فإن الفيديو سيستخدم مشغل الفيديو مفتوح المصدر كالتورا (Kaltura) والذي يدعم لغة إتش تي إم إل 5 (HTML5)، والذي يتيح تجاوز تلك البرمجيات التي تتطلب تعديلات أو إنزال برامج إضافية مثل فلاش بلاير من أدوبي (Adobe Flash) على سبيل المثال. ودعم هذا المشروع كلاً من الشركة المعدة لبرنامج كالتورا وشركة غوغل.

في الوقت الحالي تحوي ويكيبيديا قرابة 15 ألف فيديو، وتعد الشركة العدة لتوسيع مكتبة الفيديو انطلاقاً من مساهمات المستخدمين، ومن خلال الفيديو الحر المتاح على موقع يوتيوب.

أفلام وثائقية