الوكالة الدولية للطاقة الذرية: جولة جديدة للمفاوضات مع ايران ستعقد في 13 من الشهر القادم

أخبار العالم

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: جولة جديدة للمفاوضات مع ايران ستعقد في 13 من الشهر القادم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599256/

اعلنت جيل تيودور المتحدثة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان جولة جديدة من المفاوضات بين الوكالة وايران ستعقد يوم 13 ديسمبر/كانون الاول المقبل بالعاصمة الايرانية طهران.

 

اعلنت جيل تيودور المتحدثة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الجمعة 9 نوفمبر/تشرين الثاني ان جولة جديدة من المفاوضات بين الوكالة وايران ستعقد يوم 13 ديسمبر/كانون الاول المقبل بالعاصمة الايرانية طهران.

واشارت المتحدثة الى ان هذه المفاوضات تهدف الى ايجاد موقف بناء من حل القضايا المتعلقة بالملف النووي الايراني.

وكان يفترض سابقا اجراء الجولة الجديدة في اكتوبر/تشرين الأول الماضي ومن ثم في منتصف نوفمبر، ولكن تم تأجيلها نظرا للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة وذلك لان قيادة الوكالة الدولية للطاقة الذرية تنسق خطواتها المرتبطة بتسوية المشكلة الايرانية مع واشنطن بشكل حثيث.

هذا وكان المدير العام للوكالة يوكيا أمانو قد صرح في سبتمبر/أيلول الماضي ان مؤسسته لا يمكن ان تقدم ضمانات بان ايران لا تعمل على صنع الاسلحة النووية.

وفي هذا السياق قال محمد صالح صدقيان الكاتب والمحلل السياسي الايراني في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" ان هناك كثيرا من الشكوك والتجاذبات في مثل هذه المفاوضات.

واعرب عن اعتقاده بان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد كان "قريبا من الحقيقة عندما قال ان المشكلة الأهم هي في الولايات المتحدة"، مضيفا ان احمدي نجاد كان يشير الى ان واشنطن لها "الرأي الأقوى" في المفاوضات، واراد ان يقلل من أهمية المفاوضات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمجموعة السداسية، وركز على هيمنة الجانب الامريكي على كل هذه المفاوضات.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

صفحة أر تي على اليوتيوب