الخارجية الروسية تأمل في مصادقة الكونغرس الامريكي على معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية الهجومية قبل نهاية العام الجاري

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59925/

اعلن اليكسي سازونوف نائب المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية للصحفيين في موسكو يوم 17 ديسمبر/كانون الاول ان موسكو تعول على ان تصادق الولايات المتحدة على معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية الهجومية الجديدة قبل نهاية العام الجاري. هذا والجدير بالذكر ان مجلس الشيوخ الامريكي باشر يوم الخميس 16 ديسمبر/كانون الأول مشاوراته حول نص الوثيقة.

اعلن اليكسي سازونوف نائب المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية للصحفيين في موسكو يوم 17 ديسمبر/كانون الاول ان موسكو تعول على ان تصادق الولايات المتحدة على معاهدة  الحد من الاسلحة الاستراتيجية الهجومية الجديدة قبل نهاية العام الجاري.
وقال سازونوف للصحفيين "لا يمكننا ان نستثني احتمال ان تتم المصادقة على هذه المعاهدة قبل نهاية العام"، مشددا على ان تبني هذه الوثيقة يصب في مصلحة كلا الطرفين. واوضح المسؤول الروسي انه "من شأن هذه الوثيقة ان تعزز نظام حظر الانتشار النووي واعطاء حافز لمسيرة تعميق العلاقات بين روسيا من جهة وكل من واشنطن وحلف الناتو من جهة اخرى".
هذا والجدير بالذكر ان مجلس الشيوخ الامريكي باشر يوم الخميس 16 ديسمبر/كانون الأول مشاوراته حول نص الوثيقة. وافادت وكالة "ايتار - تاس" نقلا عن جون كايل نائب رئيس كتلة الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ قوله يوم الخميس ان حزبه ينوي طرح ما بين10 و12 تعديلا على نص المعاهدة وعلى نص قرار المصادقة عليها. ووصف السناتور الامريكي الذي يعتبر من كبار الخبراء في مجال الاسلحة الاستراتيجية الهجومية في المعارضة، وصف هذه التعديلات بالمهمة جدا، موضحا ان النواب الجمهوريين اقترحوا شطب حكم من نص الوثيقة يثبت العلاقة المتبادلة بين الاسلحة الاستراتيجية الهجومية والدفاعية. ولفت السناتور الى ان هذا الحكم "يعطي لروسيا فرصة الخروج من المعاهدة في حال ظهور اي اشارة الى حصول تغييرات في الاستراتيجية الدفاعية للولايات المتحدة". وشدد السناتور على ان "هذه التعريفات غير مقبولة ولا بد من شطبها من نص الوثيقة".
هذا وكان النواب عن الحزب الديمقراطي قد اعلنوا انهم مستعدون لاجراء المشاورات في الكونغرس حول ادخال تعديلات على نص قرار المصادقة على المعاهدة وليس على نص المعاهدة نفسها.
بدورها اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الخميس ان قرار مجلس الشيوخ حول بدء المشاورات بشأن نص المعاهدة "يثير الشعور بالحماس لدى الادارة الامريكية". واضافت كلينتون ان هذه الوثيقة تعتبر "جزءًا من الجهود الرامية الى التقارب بين روسيا والولايات المتحدة واوروبا وتعزيز التعاون فيما بينها من اجل مواجهة تهديدات المستقبل".
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)