خبير روسي: الصين تسعى للتفوق على الولايات المتحدة لكنها تواجه مشاكل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599248/

يواصل مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني الثامن عشر في بكين أعماله لليوم الثاني على التوالي بعد ان افتتحه اكثر من 2000 مندوب الخميس 8 نوفمبر/تشرين الثاني. وبعد انتهاء اعمال المؤتمر يوم الاربعاء المقبل، سيسلم الرئيس الصيني المنتهية ولايته هو جينتاو منصبه كأمين عام للحزب الشيوعي الصيني الى نائبه شي جين بينغ.

يواصل مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني الثامن عشر في بكين أعماله لليوم الثاني على التوالي بعد ان افتتحه اكثر من 2000 مندوب الخميس 8 نوفمبر/تشرين الثاني.

وبعد انتهاء اعمال المؤتمر يوم الاربعاء المقبل، سيسلم الرئيس الصيني المنتهية ولايته هو جينتاو منصبه كأمين عام للحزب الشيوعي الصيني الى نائبه شي جين بينغ، كما سيتم انتخاب قيادة جديدة للحزب. ويشير المراقبون الى ان تولي شي جين بينغ لزعامة الحزب سيشكل مقدمة لإقراره في منصب الرئاسة خلال الدورة القادمة لمجلس نواب الشعب الصيني في مارس/آذار المقبل.

وقال الدكتور أندريه أوستروفسكي، رئيس مركز الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية للصين في معهد الشرق الأقصى التابع لأكاديمية العلوم الروسية، انه من المستبعد حدوث أية تغييرات في سياسة البلاد على الصعيدين الداخلي والخارجي. وقال في مقابلة مع "روسيا اليوم" ان التغيرات داخل القيادة تعني أنه "سيخرج الى النور الجيل الجديد الخامس للقيادات الصينية، وستستمر الاصلاحات الجارية حتى عام 2050 وفق الخطة الاستراتيجية".

واشار الخبير الروسي الى ان الصين تسعى الآن الى " أن تفوق الولايات المتحدة من ناحية الناتجين الداخلي الاجمالي، وهي تقترب من تحقيق هذا الهدف"، مذكرا بأنها تواجه في الوقت ذاته بعض المشاكل وعلى رأسها مشكلة التوازن بين عدد السكان والموارد، حيث "يزداد عدد السكان الموجودين خارج نطاق العمل، لذلك تحتاج الصين الى استخدام موارد مالية كبيرة" لمعالجة هذا الوضع. من جهة أخرى، تستخدم موارد كبيرة من أجل تطوير البنية التحتية ولمكافحة الفساد.

المزيد من التفاصيل في المقابلة المصورة