بيريز لبوتين: رئيسا روسيا والولايات المتحدة يتحملان المسؤولية عن مصير العالم

أخبار العالم العربي

بيريز لبوتين: رئيسا روسيا والولايات المتحدة يتحملان المسؤولية عن مصير العالمالرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز في لقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بموسكو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599190/

اعرب الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز الذي يزور روسيا حاليا عن اعتقاده بان رئيسي روسيا والولايات المتحدة يتحملان المسؤولية عن مصير العالم. وقد جاء ذلك في لقائه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بموسكو.

اعرب الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز الذي يزور روسيا حاليا عن اعتقاده بان رئيسي روسيا والولايات المتحدة يتحملان المسؤولية عن مصير العالم.

وقال بيريز في لقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بموسكو يوم الخميس 8 نوفمبر/تشرين الثاني، قال مخاطبا بوتين: "ان على عاتقكم وعلى عاتق الرئيس (الامريكي) باراك اوباما الذي اعيد انتخابه مسؤولية هائلة"، موضحا ان الحديث يدور عن "المسؤولية الكبرى عن مصير الانسانية".

واعلن شمعون بيريز في مراسم افتتاح "متحف التسامح" بالعاصمة الروسية انه جاء الى روسيا لتقديم شكره، معربا عن قناعته بان "روسيا لن تترك اي مجال للعنصرية في المستقبل ايضا".

واضاف الرئيس الاسرائيلي قوله ان "الاتحاد السوفيتي، روسيا وجهت الضربة القاضية الى هتلر، هذا المجنون". وتابع قائلا ان اي انسان شريف يجب ان يقدم الشكر لروسيا، مشيرا الى ان "الشعب الروسي خسر نحو 30 مليون شخص" في الحرب العالمية الثانية.

ودعا بيريز الى الحفاظ على الذاكرة عن احداث تلك الحرب، مشددا على ان "من ينكر الهولوكوست (محرقة اليهود) يوفر الفرصة لتكراره".

من جانبه أكد فلاديمير بوتين ان الشعب الروسي لن ينسى الهولوكوست وضحايا الشعب اليهودي في الحرب ضد النازية. وقال ان " لقد قدم الاتحاد السوفيتي ضحايا هائلة اثناء الحرب العالمية الثانية، وأكبر عدد ممن لقوا حتفهم كان وسط الشعب الروسي، لكننا لن ننسى ابدا ضحايا الشعب اليهودي في مكافحة النازية ولن ننسى الهولوكوست".

واعرب بيريز عن رضاه ازاء تطور العلاقات الثنائية بين روسيا واسرائيل، مشيرا الى انها كانت تقتصر على الدبلوماسية والاقتصاد، والآن اضيف اليها العلم والثقافة.

وفي اعقاب المباحثات مع الرئيس الاسرائيلي اعرب بوتين عن امتنانه لبيريز على "الحديث الغني المضمون والمفيد"، مشيرا الى الدينامية الايجابية لتطور العلاقات بين البلدين التي تتنامي وتتسم بطابع ودي .

واشار بوتين الى ان هناك آفاقا جيدة لتطوير التعاون بين البلدين في العديد من المجالات، ومن بينها الطاقة والزراعة والتكنولوجيات العالية والفضاء والبنية التحتية للنقل.

المصدر: "ايتار - تاس" + "روسيا اليوم"

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال