روسيا ستستمر في العمل مع جميع قوى المعارضة والحكومة السورية بهدف وقف نزيف الدم

أخبار العالم العربي

روسيا ستستمر في العمل مع جميع قوى المعارضة والحكومة السورية بهدف وقف نزيف الدممبنى الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599176/

اعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش ان موسكو ستستمر في العمل مع جميع القوى المعارضة والحكومة السورية بهدف وقف نزيف الدم.

اعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش ان موسكو ستستمر في العمل مع جميع القوى المعارضة والحكومة السورية بهدف وقف نزيف الدم.

واعرب لوكاشيفيتش يوم الخميس 8 نوفمبر/تشرين الثاني تعليقا على اجتماع "المجلس الوطني السوري" المعارض واطياف اخرى من المعارضة السورية في الدوحة، اعرب عن اعتقاده بأن "ليست كل المعارضة السورية تشارك فيه، بل قطاع واسع من المجموعات والشخصيات المعارضة".

وقال انه "من الواضح ان الفعالية لم تنته بعد،  لذلك لا نعمل استنتاجات مسبقة، كما سيتوجب تحليل هذه النتائج.. واهم اساس لتقييم مثل هذه اللقاءات وغيرها يجب ان يتمثل في استعداد المشاركين للاتحاد حول قاعدة التسوية السلمية للازمة من قبل السوريين انفسهم دون تدخل خارجي وعبر الحوار والمفاوضات، كما  نص على ذلك بيان لقاء جينيف لـ"مجموعة العمل" في 30 يونيو/حزيران 2012".

واكد لوكشيفيتش ان "موقف روسيا المبدئي لصالح هذا الشكل من حل الازمة الداخلية في سورية كان معتمدا غداة جولة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في الشرق الاوسط والاتصالات التي اجراها مع قيادات عدة دول في المنطقة ودائرة كبيرة من المسؤولين السياسيين بمن فيهم العديد من ممثلي المعارضة السورية، وسنستمر في العمل مع جميع القوى المعارضة والحكومة السورية بهدف الوقف الفوري لاراقة الدماء واي عنف في هذا البلد".

كما شدد المسؤول الروسي مجددا على ان "الاولوية اليوم تتركز ليس في الانحياز الى الطموحات السياسية لدى احد ما"، مؤكدا ان الضرورة تقتضي بتوجيه الجهود نحو انقاذ حياة الناس وبدء عملية سياسية لتجلس الاطراف المتحاربة في سورية على طاولة المفاوضات.

 يجب على الناتو الحصول على موافقة مجلس الامن لتنفيذ اي عملية خارج حدوده 

وفي موضوع آخر، اشار الكسندر لوكاشيفيتش الى انه في حال اراد حلف شمال الاطلسي "الناتو" تنفيذ اي عملية خارج حدود مسؤولياته فعليه الحصول على تفويض من مجلس الامن. وقال انه "في اية نشاطات خارج منطقة مسؤولياته الجغرافية فان واجب الناتو المباشر هو الحصول على موافقة مجلس الامن الدولي".

ولفت الى ان  دستور الحلف ينص على ذلك، مذكرا ان ميثاق الناتو الاستراتيجي المحدث المكتوب ينص على ان الحلف سيعتمد في عملياته على مبادئ القانون الدولي واحترام ميثاق الامم المتحدة.

المباحثات مع تركيا حول اعادة حمولة الطائرة السورية مستمرة

كما اعلن الدبلوماسي الروسي ان موسكو مستمرة في اجراء المباحثات مع السلطات التركية حول حمولة الطائرة السورية التي اجبرت على الهبوط في مطار انقرة لدى تحليقها من موسكو الى دمشق. وقال: "لا نملك بعد معلومات اضافية، والمحادثات مستمرة".

وشدد لوكاشيفيتش على ان موسكو ما تزال ترغب في "الحصول على معلومات دقيقة من الزملاء الاتراك عن سبب مصادرة الحمولة". وذكر بأن الجانب التركي امتنع عن اعطاء قائد الطائرة كتابا رسميا بمصادرة حمولة الطائرة.

هذا واعتبر عضو المجلس الأمريكي السوري مازن شفيق في حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن ان "التدخل الروسي والايراني في سورية يحدث نوعا من التوازن للتدخل الخارجي فيها".

ورأى ان على "الطرفين الروسي والامريكي الجلوس الى طاولة واحدة لايجاد الحل المناسب للازمة السورية".

المصدر: "ايتار-تاس" + "اينترفاكس" + "روسيا اليوم"