نائب وزير الخارجية الروسي: ليست هناك مبررات لتأجيل المفاوضات مع إيران

أخبار العالم

نائب وزير الخارجية الروسي: ليست هناك مبررات لتأجيل المفاوضات مع إيران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599163/

صرح سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي يوم الخميس 8 نوفمبر/تشرين الثاني للصحفيين أنه بعد إنتهاء الانتخابات الرئاسية الأمريكية لم تعد هناك مبررات لتأجيل جولة المفاوضات مكتملة العدد "للسداسية" مع إيران.

صرح سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي يوم الخميس 8 نوفمبر/تشرين الثاني للصحفيين أنه بعد إنتهاء الانتخابات الرئاسية الأمريكية لم تعد هناك مبررات لتأجيل جولة المفاوضات مكتملة العدد "للسداسية" مع إيران.

وقال ريابكوف:" سوف نتحدث عن ضرورة هذا الأمر مجددا مع شركائنا، وسندعوهم بكل حزم للإسراع بقدر الإمكان للعودة إلى هذا الموضوع".

وأشار ريابكوف كذلك إلى أنه :"سيتم توجيه ذات النداء والدعوة إلى الزملاء الإيرانيين". مؤكدا أن "المسألة الإيرانية تحتاج إلى الإنتقال السريع من القول إلى الفعل".

وشدد نائب الوزير:"الآن في طهران وفي غيرها من العواصم الآخرى يعرفون جيدا من الذي سيقوم بتحديد السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية".

وكان المشاركون في الجولة الأخيرة، الثالثة  لمفاوضات "السداسية" مع طهران حول البرنامج النووي الإيراني، والتي عقدت في موسكو في الفترة ما بين 18-19 يونيو/حزيران الماضي ، كانوا قد إتفقوا على مواصلة الحوار. وقد سبق جولة مفاوضات  موسكو، جولة اسطنبول (14 أبريل/ نيسان) وجولة بغداد (23-24 مايو /آيار)، وقد إنتهت كل هذه المفاوضات دون التوصل لحلول جدية. وقبل هذه الجولات توقفت مفاوضات "السداسية" وإيران لما يزيد عن عامين.

 ريابكوف: المزاج الإسرائيلي تجاه إيران لا ينذر بخير

وفي ذات السياق صرح ريابكوف في البث المباشر لمحطة راديو "إيخو موسكفي" أن المزاج الإسرائيلي تجاه إيران خطير، ولا يضيف إلى وتيرة مفاوضات السداسية مع إيران.

وذكّر الدبلوماسي: " لقد جرت جولة مفاوضات "السداسية "مع إيران في موسكو بشكل غير سئ، ولكن يبقى الأمر الأهم هو التسريع بعقد الجولة التالية مكتملة العدد، ونحن ندعو لذلك وندعمه". وأضاف :"لقد بات الحال متقلبا لدرجة كبيرة فيما يتصل بآفاق مواصلة الحوار مع إيران في الوقت الحالي وهو ما يستدعي ويثير القلق".

وأكد نائب الوزير:"الان وبعد إتضاح الرؤية في الولايات المتحدة، وبعدما بات جليا في أية أطر يمكن بناء الحوار، مع الأخذ بعين الإعتبار مقترحات الإيرانيين أنفسهم، تنبغي مواصلة هذه العملية".

وشدد ريابكوف:"إن المزاج الإسرائيلي تجاه إيران يعكس خلفية خطيرة"، وحسب رأيه "من السذاجة الإعتقاد أنه في مثل هذه الظروف ستقدم إيران على إجراء الحوار".

 ريابكوف: مازلت الهوة واسعة بين روسيا والولايات المتحدة حول الشأن الإيراني

وفي المجرى ذاته صرح ريابكوف أن هناك خلافات كبيرة لا تزال قائمة بين الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية حول الموقف من إيران.

وقال ريابكوف:" نحن لم نتوصل بعد للحل المنشود، فمازالت هناك إختلافات ليست هينة حول الإشكالية الإيرانية، خاصة فيما يتصل بجزئية العقوبات".

وذكر:" نحن نعتقد أن العقوبات لا تعطي التأثير المرجو والمنشود"

وأضاف: " لقد قيل في البداية أن العقوبات تهدف للوصول إلى نجاحات في المفاوضات، ولكن لدينا شكوك كبيرة في أن العقوبات غرضها تحقيق النجاح في المفاوضات، بل على الأغلب، ينتظر منها خلخلة النظام السياسي في إيران".

 المصدر: وكالتا "نوفوستي" +"إيتار - تاس" الروسيتان للأنباء + "روسيا اليوم"