المطالبة بالتحقيق مع ضباط امريكان لقيامهم بتعذيب معتقلين ببولندا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59915/

طالب محامو ابو زبيدة، المشتبه به في الانتماء إلى تنظيم القاعدة، المدعين البولنديين يوم الخميس 16 ديسمبر/ كانون الاول بالتحقيق مع الضباط الأمريكيين الذين قاموا بتعذيبه في سجن سري للمخابرات المركزية الامريكية في بولندا.

طالب محامو ابو زبيدة، المشتبه به في الانتماء إلى تنظيم القاعدة، المدعين البولنديين يوم الخميس 16 ديسمبر/ كانون الاول بالتحقيق مع الضباط الأمريكيين الذين قاموا بتعذيبه في سجن سري للمخابرات المركزية الامريكية في بولندا.
وأفاد جوزيف مارغوليس المحامي الأمريكي من فريق الدفاع عن ابو زبيدة ان موكله يعد الاول الذي خضع لبرنامج الاستجواب المعزز، وان جميع الاساليب طبقت عليه.
من جانبه أكد بارتلومي يانكوفسكي المحامي البولندي ان ابو زبيدة كان واحدا من الاشخاص الذين اعتقلتهم واستجوبتهم المخابرات المركزية الامريكية في مكان ما بالاراضي البولندية.
وأضاف يانكوفسكي انه ابلغ مكتب ممثل الادعاء في وارسو بالموضوع، وطلب اقرار وضع المشتبه به كضحية، حيث ان الادلة تشير الى انه نقل الى بولندا وتم احتجازه واستجوابه باستخدام اساليب عنيفة.
ويعتقد محامو ابو زبيدة ان موكلهم نقل الى موقع سري في بولندا اواخر عام 2002 وأبقي هناك قرابة عام.
على الصعيد نفسه شدد عبد الرحيم النشيري المشتبه بانه عضو في القاعدة، ان ضباطا  أمريكيون احتجزوه في بولندا. وقد طلب النشيري في الاونة الاخيرة ان يدلي بشهادته في تحقيق بولندي في قضية السجون السرية للمخابرات المركزية الامريكية.
من جهتهم نفى البولنديون وجود مراكز اعتقال للسي اي اي في بولندا منذ ان نشرت الخبر صحيفة واشنطن بوست لاول مرة عام 2005 اعتمادا على مصادر لم تسميها في المخابرات، ان مثل هذه المعتقلات موجودة في اوروبا في اطار "الحرب على الارهاب" التي شنتها الولايات المتحدة بعد هجمات 11 من سبتمبر ايلول 2001 على نيويورك وواشنطن.
وقد اعترف الرئيس الامريكي السابق جورج بوش في مذكراته التي نشرت في الاونة الاخير، بانه اجاز استخدام التعذيب باسلوب "محاكاة الغرق" ضد ابو زبيدة، الذي اعتقل في باكستان عام 2002 للاشتباه في اشتراكه في مؤامرة لشن هجوم على مطار لوس انجلوس.
يذكر ان ابو زبيدة والنشيري من المعتقلين في السجن العسكري الامريكي في خليج غوانتانامو في كوبا. واعتقل النشيري في عام 2002 ايضا واتهم بتدبير هجوم عام 2000 على السفينة الحربية الامريكية "كول" في اليمن، الذي اسفر عن مقتل 17 بحارا أمريكيا.
المصدر: وكالة "رويترز" للأنباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك