الرئيس الصيني يفتتح مؤتمر الحزب الشيوعي ويتعهد بوصول بلاده الى ذروة قوتها بعد 30 عاما

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599137/

افتتح الرئيس الصيني المنتهية ولايته هو جينتاو يوم الخميس 8 نوفمبر/تشرين الثاني مؤتمر الحزب الشيوعي الحاكم الذي سيجري  تغييرا في القيادة يحدث مرة كل عشر سنوات. وتعهد الرئيس بأن تتحول الصين بحلول عام 2049 الى دولة اشتراكية غنية وديمقراطية وقوية.

افتتح الرئيس الصيني المنتهية ولايته هو جينتاو يوم الخميس 8 نوفمبر/تشرين الثاني مؤتمرا للحزب الشيوعي الحاكم الذي سيجري  تغييرا في القيادة يحدث مرة كل عشر سنوات. وتعهد الرئيس في خطابه لدى افتتاح المؤتمر بأن تتحول الصين بحلول عام 2049 (الذكرى المئوية لتأسيس الدولة الشيوعية في الصين) الى دولة اشتراكية غنية وديمقراطية وقوية.

وشدد  هو جينتاو في خطابه في باحة قصر الشعب عند ساحة تيان آن مين، على أن قيادة البلاد ستواصل العمل على بناء الاستراكية "ذات الخصوصية الصينية"، مؤكدا أن الصين تحتاج إلى "نموذج جديد لتحقيق النمو الاقتصادي المنشود بهدف الاستجابة للتحديات المحلية والعالمية".

وحذر الرئيس أعضاء حزبه من الخطر الذي يمثله الفساد الإداري بالنسبة للبلاد والحزب الحاكم.

هذا وتجمع أكثر من 2000 مندوب في قاعة الشعب الكبرى في بكين للمشاركة في المؤتمر الذي يستمر اسبوعاً.

وبعد انتهاء اعمال المؤتمر يوم الاربعاء المقبل، سيسلم هو جينتاو منصبه كأمين عام للحزب الشيوعي الصيني الى نائبه شي جين بينغ، كما سيتم انتخاب قيادة جديدة للحزب. ويشير المراقبون الى ان تولي شي جين بينغ لزعامة الحزب سيشكل مقدمة لإقراره في منصب الرئاسة خلال الدورة القادمة لمجلس نواب الشعب الصيني في مارس/آذار المقبل.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون