خبير في الشأن الامريكي: فوز اوباما لا يعني تغيرا في السياسة الخارجية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599106/

قال أستاذ العلاقات الدولية في جامعة بير زيت، الخبير في الشأن الأمريكي سمير عوض ان فوز باراك اوباما بفترة رئاسية ثانية لا يعني تغيرا في السياسة الخارجية الأمريكية ، خاصة في ما يتعلق منها بالقضية الفلسطينية وايران.

قال أستاذ العلاقات الدولية في جامعة بير زيت، الخبير في الشأن الأمريكي سمير عوض ان فوز باراك اوباما بفترة رئاسية ثانية لا يعني تغيرا في السياسة الخارجية الأمريكية ، خاصة في ما يتعلق منها بالقضية الفلسطينية وايران. وأشار عوض في مقابلة مع "روسيا اليوم" الى أن هذه السياسة تصنعها مؤسسات وشبكات مصالح.

واعتبر عوض ان "هذه الانتخابات كانت الاكثر تكلفة وباهظة جدا، ما يدل على ان الديمقراطية(الامريكية) تملك سعرا معينا ولا يستطيع ايا كان المشاركة في الانتخابات، واذا قصر ببضع مئات الملايين من الدولارات فلن يستطيع تمرير حملته الانتخابية".

ورأى الخبيران الدرس الثاني من الانتخابات الامريكية هو "ان اللوبي الصهيوني دعم بوضوح ميت رومني، ورغم ذلك، ورغم الازمة الاقتصادية فاز اوباما.. وهذا امر جديد تماما".

واكد ان "السياسة الخارجية الامريكية لا تتغير بتغير الاشخاص، لأنها مؤسسة على شبكات مصالح وتعتمد على المجمع الصناعي المالي الموجود في امريكا الذي يملك مصالح ثابتة لا تتغير".

كما استبعد استاذ العلاقات الدولية حدوث حرب على ايران عقب الانتخابات الامريكية، مؤكدا ان "اوباما مقتنع تماما بضرورة انشاء دولة فلسطينية مستقلة".

يمكنكم الاطلاع على تفاصيل المقابلة في تسجيل الفيديو