البنتاغون: قطر والامارات تتطلعان لشراء انظمة دفاع صاروخي بقيمة 7.6 مليار دولار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/599050/

تقدمت دولة قطر والامارات العربية المتحدة بطلب شراء انظمة دفاع صاروخي بقيمة 7.6 مليار دولار من شركة لوكهيد مارتن الأمريكية، كبرى شركات الصناعات العسكرية.

تقدمت دولة قطر والامارات العربية المتحدة بطلب شراء انظمة دفاع صاروخي بقيمة 7.6 مليار دولار من شركة لوكهيد مارتن الأمريكية، كبرى شركات الصناعات العسكرية.

أعلنت ذلك وزارة الدفاع الأمريكية يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني، مشيرة الى أن الصفقة تأتي في اطار التصدي لتهديدات محتملة وتقليل الاعتماد على القوات الامريكية.

وأبلغت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التي تشرف على مبيعات الاسلحة الأمريكية لدول أجنبية اعضاء الكونغرس يوم الجمعة باقرارها المبيعات المحتملة التي تأتي على خلفية تفاقم التوتر مع إيران.

ويعتبر تصدير الأسلحة لقطر والامارات جزء من جهود الولايات المتحدة لتعزيز التعاون مع دول الخليج بشأن أنظمة الدفاع الصاروخي وتكثيف الضغط على إيران. وكانت شركة لوكهيد قد ذكرت في شهر اغسطس/اب أن السعودية ودولا اعضاء في مجلس التعاون الخليجي ابدت اهتماما بنظامها للدفاع الصاروخي للارتفاعات العالية المعروف باسم ثاد.

والتقت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون مع مسؤولين من مجلس التعاون الخليجي في سبتمبر/ايلول وقال مسؤولون أمريكيون إن مبيعات مبدئية لأنظمة دفاع صاروخي قد تعلن قريبا.

واوضحت وزارة الدفاع الامريكية أن قطر تقدمت بطلب شراء وحدتي ثاد و12 منصة اطلاق و150 صاروخا اعتراضيا وقطع غيار وتدريب ودعم لوجيستي بتكلفة تصل إلى 6.5 مليار دولار. في حين طلبت الامارات، 48 صاروخا إضافيا وتسع منصات اطلاق ومعدات اخرى بقيمة 1.135 مليار.

وثاد نظام خاص للجيش الامريكي مصمم لاسقاط الصواريخ ذاتية الدفع القصيرة والمتوسطة المدى بصواريخ اعتراضية تضرب الهدف.

المصدر: القدس العربي