أوباما: الحلفاء يحققون تقدما مهما في أفغانستان لكن المكاسب في مناطق كثيرة هشة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59899/

أعلن الرئيس باراك أوباما أن الولايات المتحدة وحلفاءها يحققون تقدما مهما في الحرب في أفغانستان لكن المكاسب في مناطق كثيرة هشة ويمكن ان تنتكس. و دعا أوباما باكستان إلى "تكثيف عملياتها للقضاء على الملاذات الآمنة للإرهابيين داخل حدودها". من جهة أخرى حذّر الرئيس الأمريكي من أن المهمة في أفغانستان "لا تزال صعبة"، وأن "هزيمة تنظيم القاعدة ستستغرق وقتا".

أعلن الرئيس باراك أوباما أن الولايات المتحدة وحلفاءها يحققون تقدما مهما في الحرب بأفغانستان لكن المكاسب في مناطق كثيرة هشة ويمكن ان تنتكس.
وقال أوباما يوم الخميس 16 ديسمبر/كانون الأول إن الولايات المتحدة تمضي على الطريق لبدء سحب بعض القوات الأمريكية في يوليو/تموز المقبل.
وأضاف الرئيس الأمريكي "أريد أن أكون واضحا.. ما زال هذا مسعى صعبا جدا. لكن بفضل الخدمة الاستثنائية لقواتنا ومواطنينا المدنيين على الأرض يمكنني القول بأننا على الطريق لتحقيق أهدافنا".
و دعا أوباما باكستان إلى "تكثيف عملياتها للقضاء على الملاذات الآمنة للإرهابيين داخل حدودها". وقال الرئيس الأمريكي إن "الولايات المتحدة ترحّب بجهود باكستان ضد المتطرّفين، بما في ذلك العمليات الهجومية التي شنتها في مناطق القبائل الحدودية التي يغيب عنها القانون".
وقد أكد أوباما "تسريع الاستثمارات في المؤسّسات والمشاريع المدنية التي تحسّن حياة الباكستانيين"، وأنّ بلاده "ملتزمة تجاه الشراكة الدائمة التي ستساعد على تحسين الأمن والتنمية والعدالة للشعب الباكستاني". 
من جهة أخرى حذّر أوباما من أن المهمة في أفغانستان "لا تزال صعبة"، وأن "هزيمة تنظيم "القاعدة" ستستغرق وقتاً"، مشيرا إلى أنّ "التنظيم ما زال عدوا صلبا لا يعرف الرحمة ومصمّما على مهاجمة بلادنا"، وأوضح "نحن نركز على عرقلة وتفكيك وهزيمة القاعدة في أفغانستان وباكستان ومنع قدراتها من تهديد الولايات المتحدة وحلفائها في المستقبل".

المصدر: وكالات

اللمزيد من التفاصيل في التقرير المصور

الكاتب الصحفي والمحلل السياسي الاستاذ علي ماهر



الباحث في معهد الأندبندنت السيد إيفان إيلاند

الاستاذ في جامعة العلاقات الدولية بموسكو إيفان تيموفييف



تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك