تركيا تفتح تحقيقا في حيثيات تهريب السلاح إلى اليمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598943/

صرح وزير الجمارك والتجارة التركي حياتي يازجي للصحفيين بأن السلطات التركية فتحت تحقيقا في حيثيات ضبط شحنة كبيرة من السلاح  في اليمن على متن سفينة تجارية تركية.

صرح وزير الجمارك والتجارة التركي حياتي يازجي للصحفيين اليوم الاثنين بأن السلطات التركية فتحت تحقيقا في حيثيات ضبط شحنة كبيرة من السلاح فى اليمن على متن سفينة تجارية تركية.

وقال يازجي: "أصدرت أوامري بإجراء تحقيق. إذا كانت هناك أسلحة (على متن السفينة) ولم يتم ضبطها أثناء التفتيش الجمركي (في تركيا)، فهذا دليل على وجود ثغرة".

وكانت الجمارك اليمنية في ميناء عدن قد ضبطت شحنة احتوت على آلاف من قطع السلاح الخفيف والمتوسط والمزودة بمناظير وكواتم للصوت. واكتشفت سلطات الجمارك في عدن الأمر أثناء عمليات فحص الصناديق، إذ كانت قراءة الوزن تظهر وزنا زائدا غير طبيعي، باعتبار أن الصناديق تحوي بسكويتا، ما أثار اشتباه العاملين في الجمارك الذين قرروا وقف الشحنة كاملة للتفتيش الدقيق والذي قاد الشرطة إلى قطع السلاح المهربة .

وذكرت وزارة الدفاع اليمنية أن شحنة الأسلحة وصلت بحاويات إلى ميناء عدن قادمة من تركيا على هيئة صناديق بسكويت اتضح لاحقا أن بداخلها قطع السلاح التي هي عبارة عن كمية من المسدسات التركية الصنع بأحجام صغيرة ومفككة وتم رصها في الأجزاء السفلية لصناديق البسكويت.

من جهتها أشارت وزارة الخارجية التركية إلى أنها لم تتلق حتى الساعة أية معلومات رسمية من السلطات اليمنية حول الشحنة المهربة.

المصدر: وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية