استجواب ساركوزي في 9 نوفمبر حول تمويل حملته الانتخابية لعام 2007

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598922/

سيستجوب القضاء الفرنسي الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي في ما يعرف بـ"قضية بيتانكور" المتهم فيها ساركوزي بتمويل غير شرعي لحملته الانتخابية في عام 2007.

سيستجوب القضاء الفرنسي الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي في ما يعرف بـ"قضية بيتانكور" المتهم فيها ساركوزي بتمويل غير شرعي لحملته الانتخابية في عام 2007. وذكرت إذاعة "أوروبا-1" أنه سيتم استجواب ساركوزي يوم الجمعة 9 نوفمبر / تشرين الثاني 2012.

وسيسأل القاضي جون ميشيل جانتيل ساركوزي حول دور ليليان بيتانكور، وهي وريثة شركة "لوريال" لمستحضرات التجميل وإحدى أغنى سيدات فرنسا، في تمويل حملة ساركوزي الانتخابية لعام 2007. وسيطلب من ساركوزي تقديم إيضاحات حول لقائه ببيتانكور في الفترة بين جولتي الانتخابات الرئاسية.

وفي بداية يونيو / حزيران الماضي تم تفتيش منزل ساركوزي، وقدم دفاعه للقضاء صورا من جدول يومه في تلك الفترة تستبعد احتمال عقد لقاءات سرية مع السيدة بيتانكور، على حد زعمهم. وقد تم الاستماع إلى شهادات أقرب المقربين إلى ساركوزي، بمن فيهم أمين عام رئاسة الجمهورية السابق كزافييه موسكا وعدد من مستشاري ساركوزي. كما تم استجواب وزير العمل السابق إيريك فورت ومدير ادارة اعمال بيتانكور السابق باتريس دي ميستر. وقالت كلير تيبو، وهي مساعدة سابقة لـ"دي ميستر"، إن مدير الادارة  طلب منها 150 ألف يورو نقدا لدفعها لـ"فيرت" الذي كان يتولى في هذا الوقت خزانة  حملة  ساركوزي الانتخابية.

ولم يكن من حق المحققين استدعاء ساركوزي خلال فترة رئاسته. إلا أن الحصانة الرئاسية قد سقطت عنه بعد مرور شهر على انتهاء ولايته في شهر مايو / أيار الماضي.

المصدر: وكالة "إيتار تاس" + "روسيا اليوم"