وسائل الإعلام الإسرائيلية اطلعت على تفاصيل هجوم افتراضي على إيران

أخبار العالم العربي

وسائل الإعلام الإسرائيلية اطلعت على تفاصيل هجوم افتراضي على إيران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598895/

أعلنت قناة" Ghanal 2" التلفزيونية الإسرائيلية أنها أجرت تحقيقا صحفيا بشأن هجوم تم إعداده عام 2010 على أهداف نووية  إيرانية ولكن لم ينفذ، وسيتم عرضه  في التلفزيون يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني. أوردت هذا الخبر صحيفة " The Jerusalim Post" الإسرائيلية.

أعلنت قناة" Ghanal 2" التلفزيونية الإسرائيلية أنها قد أجرت تحقيقا صحفيا بشأن هجوم تم إعداده عام 2010 على أهداف نووية  إيرانية ولكن لم ينفذ، وسيتم عرضه في التلفزيون يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني. أورد هذا الخبر صحيفة " The Jerusalim Post" الإسرائيلية.

ويقول الصحفيون إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع أيهود باراك أصدرا تعليمات بتحويل الجيش إلى حالة التأهب لإحتمال توجيه ضربات على الأهداف النووية الإيرانية.

ووصف ماير داغان  رئيس الموساد  آنذاك وغابي أشكنازي رئيس الأركان العامة الإسرائيلية تلك المبادرة بأنها مبادرة غير شرعية وانتقداها بشدة معلنيْن أن تنفيذ العملية الخاصة ضد مشاريع نووية قد تؤدي إلى عواقب غير حميدة، بما فيها نشوب حرب  واسعة النطاق بين إسرائيل و إيران.

وأعاد أشكنازي وداغان إلى الأذهان أن عمليات كهذه يجب التنسيق فيها حتما مع مجلس الوزراء واتهما نتانياهو وباراك بمحاولة شن الحرب سرا.

أما نتانياهو وبارك فاتهما أبلغا القيادة العسكرية بدورهما بأن وحدات الجيش غير جاهزة لخوض عمليات حربية إذا اقتضى الأمر بذلك. وأعرب بارك في تصريح أدلى به لقناة Ghanal 2" " التلفزيونية الإسرائيلية عن شكه بأن تؤدي عملية رامية إلى ضرب الأهداف النووية ألايرانية حتما إلى  نشوب حرب واسعة النطاق.

على كل حال فقد تم إلغاء العملية ضد إيران  بسبب الخلافات الناشئة في معسكر القيادتين السياسية والعسكرية الإسرائيليتين. أما المزيد من التفاصيل لهذا النزاع الذي وقع منذ سنتين فسيتم إشهاره على قناة Ghanal 2" " يوم 5 نوفمبر/تشرين الأول حين سيتم عرض البرنامج بصيغته الكاملة.

المصدر: وكاللات + قناة "روسيا اليوم"