دبلوماسي كوري شمالي: بيونغ يانغ تؤيد الجهود الرامية الى اقامة حوار بخصوص جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59882/

تؤيد كوريا الشمالية اية جهود ترمي الى اقامة حوار بخصوص جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي بما في ذلك ما هو بإطار المفاوضات السداسية. وتعتقد بيونغ يانغ بان الولايات المتحدة بالذات تنتهك بانتظام الاتفاقيات الخاصة بتحقيق السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وحولها.

تؤيد كوريا الشمالية اية جهود ترمي الى اقامة حوار  بخصوص جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي بما في ذلك ما هو بإطار المفاوضات السداسية. افادت ذلك وكالة الانباء الكورية الشمالية نقلا عن بيان لناطق رسمي باسم الخارجية نشر في 16 ديسمبر/كانون الاول.
واكدت الوثيقة  ايضا ان بيونغ يانغ لن تكون ابدا في دور المستجدي.
واكد الناطق ان بناء مفاعل الماء الخفيف وبرنامج تخصيب اليورانيوم في مركز يويغبيون النووي شمال بيونغ يانغ يرميان الى مد البلاد بالطاقة الكهربائية.
وقال ان استخدام الطاقة النووية في الاغراض السلمية يعتبر من حقوق الدول.
وجاء في الوثيقة ان الولايات المتحدة ترفض بعناد اقتراحات كوريا الشمالية حول اقامة الحوار السلمي متذرعة بشتى الحجج. فتزعم واشنطن بان بيونغ يانغ تخرق الاتفاقيات الدولية وتقوم بافعال استفزازية.
بدورها تعتقد بيونغ يانغ ان الولايات المتحدة بالذات تنتهك بانتظام الاتفاقيات الخاصة بتحقيق السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وحولها. وضمنا تتهم بيونغ يانغ واشنطن بانها تزود كوريا الجنوبية بالسلاح النووي وتنتهك بنود اتفاقية الهدنة الموقعة بعد انتهاء الحرب الكورية (1950 ـ 1953).
واكد بيان الناطق ان الاستراتيجية الامريكية ترمي الى اعاقة التنمية الاقتصادية في كوريا الشمالية وبسط سيطرتها في المنطقة. وذكر بان الولايات المتحدة رفضت ان تفي بوعودها حول تجهيز كوريا الشمالية بمفاعلين عاملين على الماء الخفيف قبل حلول عام 2003.
وشدد الدبلوماسي على ان كوريا الشمالية تحتاج الى جو سلمي لا عسكري من اجل نمو حجم الاستثمارات الاجنبية الى اقتصاد البلاد وتركيز جهودها على تطويره.
وتوكد الوثيقة ان كل هذه المعلومات تشير الى جهة تود السلام والحوار في كوريا الشمالية والاخرى ترمي الى المجابهة.  
هذا وتؤكد القيادة العسكرية الكورية الجنوبية ان قواتها ستجري من 18 الى 21 ديسمبر/كانون الاول رمايات تدريبية باستخدام ذخيرة حية في منطقة جزيرة يونبهيوندو التي تعرضت لقصف مدفعية كوريا الشمالية.   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك