اختيار الانبا تواضروس رئيسا للكنيسة القبطية في مصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598818/

أعلن الأنبا باخوميوس ‎قائمقام بابا الإسكندرية يوم الأحد 4 نوفمبر/تشرين الثاني فوز الأنبا تواضروس أسقف عام البحيرة في دلتا النيل بمنصب البابا الـ 118 ليكون خليفة البابا الراحل شنودة الثالث على كرسي مارمرقس.

أعلن الأنبا باخوميوس ‎قائمقام بابا الإسكندرية يوم الأحد 4 نوفمبر/تشرين الثاني فوز الأنبا تواضروس أسقف عام البحيرة في دلتا النيل بمنصب البابا الـ 118 ليكون خليفة البابا الراحل شنودة الثالث على كرسي مارمرقس.

وجاء إعلان باخوميوس بعد اختيار البابا الجديد، بقرعة قام بها طفل معصوب العينين هو بيشوي جرجس مسعد ، بين المرشحين الثلاثة الذين اختارهم يوم الاثنين الماضي ناخبو الكنيسة.

وقام بعدها القائمقام بقرائة الورقة التي أخذها الطفل من إناء زجاجي شفاف على الشعب وأمام كاميرات التلفزيون. وما أن أعلن باخوميوس فوز تواضروس، حتى عمت ساحة الكاتدرائية المرقسية الزغاريد والهتافات ودقت أجراس الكاتدرائية. وسماه البابا باخوميوس "البابا تواضروس الثاني" . وطالب الأنبا باخوميوس المجمع المقدس وهيئة الأوقاف ولجنة الترشيحات ومساعد الرئيس سمير مرقس  بالإمضاء على محضر "تعيين البابا الجديد".

‎وكانت القرعة الهيكلية قد بدأت صباح الاحد بخروج موكب للاساقفة والمطارنة من المقر البابوي في الساعة 7.45 بالتوقيت المحلي متجها الى مقر كاتدرائية مارمرقس في القاهرة حيث بدأ القداس في الساعة الثامنة واستمر حوالي خمس ساعات قبل اجراء القرعة.

وفي أول تضريح له بعد اختياره على رأس الكنيسة الأرثوذكسية القبطية المصرية، قال البابا تواضروس إنه سيكون خادما للشعب المصري كله بمسلميه ومسيحييه وإن أولوياته في المرحلة المقبلة تتمثل في ترتيب البيت الداخلي. هذا وتلقى البابا برقيات تهنئة من الرئيس المصري محمد مرسي وعدد من القيادات والزعامات الدينية والحزبية وشخصيات بارزة مصرية.

يذكر أن الأنبا تواضروس لم يحضر القداس مثل المرشحين الآخرين وهما الانبا رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة والقمّص رافائيل افامينا. ويقيم الأنبا تواضروس حاليا في دير بيشوي بوادي النطرون.

ومن المقرر أن يتوجه عدد من الأساقفة والمطارنة من أعضاء المجمع المقدس إلى دير الأنبا بيشوى بوادي النطرون حيث يعتكف البابا الجديد لتهنئته.

وستعقد الكنيسة القبطية حفل التجليس يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي لبابا الإسكندرية وسائر أفريقيا والكرازة المرقسية بحضور كبار مسؤولي الدولة.

والبابا الجديد مولود ولد في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1952 بالمنصورة وسمي بـ وجيه صبحي باقي سليمان. وقد حصل على بكالوريوس الصيدلة من جامعة الإسكندرية عام 1975 ثم بكالوريوس الكلية الإكليركية، وزمالة الصحة العالمية في بريطانيا عام 1985، وعمل مديرا لمصنع أدوية تابع لوزارة الصحة بدمنهور قبل أن يذهب عام 1986 إلى دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، وظل طالب رهبنة حتى ترهبن في 31 يوليو/تموز 1988.

وقد رسم قسا في 23 ديسمبر/كانون الأول 1989 ثم انتقل للخدمة بمحافظة البحيرة في 15فبراير/شباط 1990 قبل أن ينال درجة الأسقف في 15 يونيو/حزيران عام 1997. ويحظى البابا تواضروس بتأييد الأنبا باخوميوس فهو تلميذه وعمل معه بأسقفية البحيرة فترة طويلة.

عضو المجلس الإستشاري القبطي: الشعب القبطي راض عن الإختيار السماوي للإنبا تواضروس

من جهته قال كمال سليمان بشارة  عضو المجلس الإستشاري للكنيسة القبطية في مصر في حديث لقناة "روسيا اليوم"أن البابا الجديد سيكون عليه ممارسة سلطاته في ظل ظروف متغيرة كثيرة داخليا وخارجيا.

وذكر:"إن البابا الجديد سيكون عليه ترتيب أوضاع الكنيسة وعلاقتها بالدولة. كما سيكون عليه الإعتماد على المؤسسات التي تدير معه شؤون الكنيسة وشؤون الدولة وألا يكون هو على علاقة مباشرة مع الدولة فيما يخص الأمور السياسية، بل يترك ذلك لنشطاء الأقباط، وأن يعطى فرصة للشباب الذي بات له دور كبير بعد ثورة 25 يناير".

وشدد بشارة بالقول :" الشعب القبطي كله كان راضيا تمام الرضى بعد تصفية المرشحين إلى خمسة، ثم بعد وصول ثلاثة إلى القرعة، وبعد القرعة الشعب كله راض عن الإختيار السماوي للإنبا تواضروس"

المصدر: وكالات+"روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية