باليه " ايفان الرهيب" يعود الى مسرح البولشوي

الثقافة والفن

باليه
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598806/

أعاد مخرج الباليه المعروف يوري غريغوروفيتش مجددا تقديم باليه " ايفان الرهيب " للملحن سيرغي بروكوفييف على خشبة مسرح البولشوي.

أعاد مخرج الباليه المعروف يوري غريغوروفيتش مجددا تقديم باليه " ايفان الرهيب " للملحن سيرغي بروكوفييف على خشبة مسرح البولشوي. ومن المقرر ان يقدم العرض الاول للباليه في 8 نوفمبر /تشرين الثاني.

وكان غريغوروفيتش قد أخرج هذا الباليه في البولشوي في عام 1975 وقدمته فرقة المسرح في امريكا واوروبا حيث حقق نجاحا باهرا. ودعي غريغوروفيتش الى اوبرا باريس " ايفان الرهيب " في عام 2003 حيث قدمت هناك أيضا. ويقدم عرض الباليه صورة للحياة بروسيا في ايام ايفان الرهيب حين كان شابا وزوجته المحبوبة انستاسيا التي دس لها خصومه السم وماتت.وكذلك معاناة الشعب الروسي الذي صمد للمحن في تلك الايام العصيبة.

علما ان تقديم هذا الباليه تعترضه دوما الصعوبات المتعلقة بموافقة ورثة الملحن سيرغي بروكوفييف الذين يطالبون احيانا بمكافآت تفوق طاقة المسارح الروسية. وقد وافق الورثة هذه المرة على تقديم الباليه احتراما لمخرج الباليه الكبير غريغوروفيتش الذي بلغ من العمر ارذله حيث تجاوز سن الثمانين ولو أنه ما زال يواصل العمل في اخراج عروض الباليه.