دبلوماسي روسي: رفع العقوبات الدولية عن العراق يعطي الضوء الأخضر لإعادة تكامله مع المجتمع الدولي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59876/

اعتبر فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى هيئة الامم المتحدة يوم الأربعاء 15 ديسمبر/كانون الأول، ان قرار مجلس الأمن الدولي بشأن رفع معظم العقوبات الدولية على العراق أعطى الضوء الأخضر لإعادة تكامل هذه البلاد مع المجتمع الدولي.

اعتبر فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة يوم الأربعاء 15 ديسمبر/كانون الأول، ان قرار مجلس الأمن الدولي بشأن رفع معظم العقوبات الدولية على العراق أعطى الضوء الأخضر لإعادة تكامل هذه البلاد مع المجتمع الدولي.
وأعاد تشوركين الى الأذهان أن العراق قد انضم الى البروتوكول الإضافي لاتفاق الضمانات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، ودعا السلطات العراقية الى المصادقة على هاتين الاتفاقيتين في أسرع وقت ممكن.
كما ذكر تشوركين ان مجلس الامن أقر ايضا بيانا رسميا باسم رئيس المجلس، جاء فيه ان العراق حقق تقدما ملموسا في تنفيذ المطالب الدولية. كما حدد البيان المهمات الأساسية الموضوعة أمام البلاد، وبينها تشكيل حكومة واسعة التمثيل في أسرع وقت ممكن ودفع العملية السلمية قدما الى الامام على أساس الحوار الوطني والمصالحة الوطنية.
كما اعرب الدبلوماسي الروسي عن اعتقاده بان تحقيق تكامل العراق مع المجتمع الدولي يتطلب بذل الجهود الحثيثة من قبل السلطات العراقية لإقامة علاقات جيدة مع الشركاء الإقليميين. كما أشار الى ضرورة تهدئة قلق الشركات الروسية التي كانت تشارك في البرنامج الانساني الاممي في العراق، من مستقبل العقود التي وقعتها مع الحكومة العراقية السابقة في عهد صدام حسين.
واكد تشوركين أن القرارات السياسية الهامة التي اتخذها مجلس الامن بشأن العراق، يتيح لهذه البلاد ان تتحول الى احد مراكز الاستقرار الاقليمي والتنمية المستدامة. وأضاف: "أما روسيا التي تربطها مع العراق علاقات صداقة تاريخية فستساهم في إحراز التقدم في عملية التسوية العراقية".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية