وفد من الغرفة الاجتماعية الروسية يشارك لأول مرة في المراقبة على الانتخابات الأمريكية

أخبار روسيا

وفد من الغرفة الاجتماعية الروسية يشارك لأول مرة في المراقبة على الانتخابات الأمريكية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598690/

أعلنت الغرفة الاجتماعية الروسية أن وفدا من أعضائه سيتوجه إلى الولايات المتحدة لمراقبة انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني.

أعلنت الغرفة الاجتماعية الروسية أن وفدا من أعضائها سيتوجه إلى الولايات المتحدة لمراقبة انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأفاد رئيس مجموعة العمل للتعاون الدولي والدبلوماسية الاجتماعية في الغرفة ألكسندر سوكولوف يوم 2 نوفمبر/تشرين الثاني أن الوفد سيضم 4 أشخاص وسيعمل في أمريكا بدعوة من وزارة الخارجية. كما أكد أنها المرة الأولى التي يراقب فيها ممثلون عن هيئة اجتماعية روسية انتخابات الرئاسة الأمريكية.

ومن الأهداف التي سينفذها الوفد في الولايات المتحدة إجراء مقارنة بين التشريعين الانتخابيين الروسي والأمريكي من أجل إعداد تقرير يقيم مصداقية وشفافية الانتخابات في الولايات المتحدة.

يذكر أن علماء السياسة الروس يوجهون انتقادات للنظام الانتخابي الأمريكي لوجود هيئة الناخبين التي تجعل التصويت غير مباشر وهيمنة الحزبين الديموقراطي والجمهوري وقلة الإمكانيات لإجراء الدعاية الانتخابية مجانا ما يجعل عامل التمويل حاسما لنجاح المرشحين.

يشار الى أن رئيس اللجنة المركزية الانتخابية الروسية فلاديمير تشوروف في حديث صحفي مطلع هذا الأسبوع أكد أن مشاركة المراقبين الأجانب في انتخابات الرئاسة الأمريكية لا تزال ظاهرة نادرة في الولايات المتحدة ولا يعرف الكثير من المسؤولين الانتخابيين في أمريكا حتى عن وجود مثل هذه الإمكانية. وأشار المسؤول الروسي إلى أن مراقبين عن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لم يتمكنوا في أحوال كثيرة أثناء الانتخابات السابقة حتى من دخول مراكز الاقتراع لعدم حصولهم الموافقة على ذلك من المسؤولين الانتخابيين المحليين، الأمر الذي يتناقض مع الالتزامات الدولية للولايات المتحدة في مجال مراقبة العملية الانتخابية. وشدد تشوروف على أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لم ترسل أبدا إلى الولايات المتحدة بعثة مفوضة تفويضا شاملا لإجراء المراقبة وفق المعايير المطبقة في هذا المجال.

المصدر: وكالات روسية، "روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة