خبير روسي: تصريح نتانياهو بشأن ضرب إيران "حرب أعصاب"

أخبار العالم العربي

خبير روسي: تصريح نتانياهو بشأن ضرب إيران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598664/

وصف يفغيني ساتانوفسكي، رئيس معهد الشرق الأوسط، تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو حول ضرورة شن ضربة استباقية على إيران لتخفيف التوتر في المنطقة بأنه "حرب أعصاب" وليس تهديدا حقيقيا.

وصف يفغيني ساتانوفسكي، رئيس معهد الشرق الأوسط، تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو حول ضرورة شن ضربة استباقية على إيران لتخفيف التوتر في المنطقة بأنه "حرب أعصاب" وليس تهديدا حقيقيا.

ولدى إجابته عن سؤال وكالة "إيتار تاس" حول ما إذا كان يمكن اعتبار شن القوات الجوية الإسرائيلية ضربة على مصنع اليرموك السوداني تمهيدا لعملية ضد إيران، أعرب ساتانوفسكي عن شكوكه حول ما إذا كان هناك هجوم أصلا، قائلا: "السؤال هو هل قامت بذلك طائرات إسرائيلية أم طائرات أمريكية بدون طيار؟ ما حدث في المصنع قد يكون نتيجة لحادث صناعي، حيث كان يتم تصنيع قنابل جوية في اليرموك". وأضاف: "إذا كنتم تستعدون لشن ضربة فورا، فخلافا لخناقة في الشارع، لا تبدأ الحرب بتصريح مثل "أنا أهاجمكم". نتانياهو بالطبع محترف وحارب كثيرا في حياته. كلما زادت تصريحات من هذا النوع، فيؤكد ذلك أنها "حرب كلام وأعصاب" أكثر مما هي تهديد بالحرب فعلا".

وتابع قائلا: "ستجري انتخابات في إسرائيل في يناير / كانون الثاني، ولا يمكن الحديث عن أية حرب قبل تشكيل الائتلاف الحاكم الذي سيتزعمه على الأرجح رئيس الوزراء الحالي".

وأشار ساتانوفسكي إلى أن خلاف طهران مع جاراتها في الخليج أعمق كثيرا منه مع إسرائيل. وقال ساتانوفسكي إن "أي خلاف ناجم عن المواجهة الشيعية- السنية في العالم العربي قد يؤدي إلى نشوب حرب قبل أن يشن الإسرائيليون ضربة على إيران بكثير".

وفيما يتعلق بالوضع حول الملف النووي الإيراني، يتوقع ساتانوفسكي أن تظهر إيران استعدادها لتقديم بعض التنازلات مع استمرارها في "مساومة دبلوماسية ناجحة ومركبة وطويلة الأجل". وأضاف: "وبالتوازي ستقوم إيران بكل ما بوسعها لاستكمال برنامجها النووي في أسرع وقت ممكن حتى تحوز على قنبلة نووية على غرار كوريا الشمالية وتستعرضها أمام المجتمع الدولي وتكتسب بذلك حصانة أمام أية "دمقرطة" أو تأثير خارجي. ومن أجل ماذا ستقوم إيران بأي شيء آخر؟ كان الجميع يصنع قنابل نووية دائما  من أجل السلام حصرا".

ويرى ساتانوفسكي أن الإيرانيين سينتجون مثل هذا السلاح خلال عام بأقصى تقدير ما لم توجه الولايات المتحدة ضربة اليهم.

المصدر: وكالة "إيتار تاس" + "روسيا اليوم"