منظمة العفو تندد بتصفية 28 جنديا سوريا في "جريمة حرب"

أخبار العالم العربي

منظمة العفو تندد بتصفية 28 جنديا سوريا في
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598632/

نددت منظمة العفو الدولية الخميس 1 نوفمبر/ تشرين الثاني بقتل 28 جنديا سوريا بعد أسرهم من قبل عناصر مسلحة عند حاجز حميشو في سراقب بادلب، وأكدت أن تصفية أسرى الحرب تعد جريمة.

نددت منظمة العفو الدولية بقتل 28 جنديا سوريا بعد أسرهم من قبل عناصر مسلحة عند حاجز حميشو في سراقب بادلب، وأكدت أن تصفية أسرى الحرب تعد جريمة حرب.

وأضافت المنظمة أنه في حال ثبوت صحة شريط الفيديو الذي بثه ناشطون على موقع "يوتيوب" الإلكتروني والذي يُظهر قيام عناصر من المعارضة المسلحة بتصفية جنود نظاميين بعد أسرهم فإن الحديث يدور عن جريمة حرب .

من جهتها قالت آن هاريسون نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة إن الشريطَ الفظيع يصور جريمة حرب قيد التنفيذ ويُظهر تجاهلا تاما للقانون الإنساني الدولي من قبل الجماعات المسلحة. وأكدت هاريسون استمرار التحقيق في الحادث.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد افاد بمقتل 28 جنديا سوريا على الأقل، الخميس، في هجمات شنها المسلحون على حواجز عسكرية في شمال البلاد. وقال المرصد: "قتل 28 عنصرا من القوات النظامية على الأقل إثر هجوم نفذه مقاتلون من عدة كتائب على ثلاثة حواجز للقوات النظامية غرب وشمال مدينة سراقب" الواقعة على طريق سراقب- اريحا.

فيما ذكرت العديد من المواقع على صفحاتها الاجتماعية مثل صفحة "الحقيقة السورية" على الفيسبوك، ان الضحايا هم ليسوا جنودهم انما من المدنيين السوريين الذين قتلوا على يد مسلحي "الجيش السوري الحر".

خبير روسي: ادانة قتل الجنود السوريين دليل على بداية تغير موقف المجتمع الدولي من الأزمة السورية

هذا واعتبر بوريس دولغوف الخبير فى الشؤون العربية في مركز الدراسات العربية لدى معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية ان موقف منظمة العفو الدولية من حادثة تصفية الجنود السوريين دليل على "بداية تغير موقف المجتمع الدولي من الأزمة السورية، أو على كل حال تغير موقف الدول الأوروبية" من الوضع في سورية.

محلل عربي: إعدام جنود سوريين ترك أثرا سلبيا على المعارضة السورية كلها

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن أشار إدموند غريب، أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأمريكية إلى أن إعدام العشرات من جنود الجيش السوري على أيدي عناصر المعارضة المسلحة ترك أثرا سلبيا على المعارضة كلها، مضيفا أن عددا من المنظمات الحقوقية ترى أن ما ارتكبوه هؤلاء المسلحون يرتقي إلى مستوى جريمة حرب. وأشار أيضا إلى أن لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة أكدت ضرورة محاسبة مرتكبي هذه الجريمة.

أما الانتقادات التي وجهتها واشنطن أخيرا إلى المجلس الوطني السوري فأعرب غريب عن اعتقاده بأن من الأسباب التي تقف وراء هذه التصريحات سعي واشنطن للتعامل مع المعارضة السورية في الداخل.

ملاحظة: الفيديو يحوي مشاهد مروعة، قد تؤثر على الاشخاص ذوي القلوب الضعيفة