إسرائيل .. إذاعة تحظر بث أغنية حول اعتياد جنود البلاد العنف مع الفلسطينيين

متفرقات

إسرائيل .. إذاعة تحظر بث أغنية حول اعتياد جنود البلاد العنف مع الفلسطينيين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598615/

بعد ان سُمح ببثها على محطة "أمواج الجيش" العسكرية الإسرائيلية، أصدر رئيس المحطة قراراً بمنع بث أغنية "انها مسالة تعوّد"، لما تحتويه من معانٍ حول سهولة انزلاق الجنود الإسرائيليين للعنف وممارسته مع الفلسطينيين. واعتبر كثير من مستمعي المحطة ان الأغنية تشوه صورة الجندي الإسرائيلي وتضحياته من أجل الوطن.

بعد ان سُمح ببثها على محطة "أمواج الجيش" العسكرية الإسرائيلية، أصدر رئيس المحطة يارون ديكيل قراراً بمنع مواصلة بث أغنية "انها مسالة تعوّد" بأداء المغني ذائع الصيت في إسرائيل إزهار أشدوت، لما تحتويه من معانٍ حول سهولة انزلاق الجنود الإسرائيليين للعنف وممارسته في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعدم تورعهم عن الاعتداء على الأهالي ومداهمة منازلهم في أي وقت، الأمر الذي اعتبره عدد كبير من مستمعي الإذاعة لا سيما في صفوف المجندين تشويهاً لصورة الجندي الإسرائيلي "الذي يضحي بنفسه من أجل الوطن".

وتركز الأغنية من خلال عنوانها وكلماتها التي ألفتها زوجة أشدود الونا قمحي على ان أعمال العنف والاعتداء والقتل التي يقوم بها الانسان تتحول شيئاً فشيئاً الى "عادة"، قد لا تحرك ساكناً في نفس من يقوم بها أو لا تهز مشاعره، اذ تقول بعض معاني الأغنية "القلب يصخب وينبض مذهولا .. هو يعرف ان المرة القادمه ستكون أسهل".

وقد كتبت الونا قمحي كلمات هذه الأغنية بعد لقاءات مع جنود سابقين في الجيش الإسرائيلي أسسوا مجموعة "كسر الصمت"، كانوا قد أدوا خدمتهم العسكرية تزامناً مع فترة الانتفاضة الأولى. ويسعى القائمون على هذه المجموعة "كشف الاعتداءات وانتهاكات حقوق الانسان التي ترتكبها قوات الجيش ووحداته بشكل يومي".

الجدير بالذكر ان اذاعة "أمواج الجيش" وجهت دعوة للفنان إزهار أشدوت لأداء بعض من أغانيه للمستمعين على الهواء مباشرة، إلا ان رئيس المحطة يارون ديكيل ارتأى انه من غير اللائق أداء أغنية "انها مسالة تعوّد" في محطة إذاعية عسكرية إسرائيلية، اذ ان كلماتها من وجهة نظره "تعبر عن إدانة والتقليل من شأن جنود الجيش الإسرائيلي، الذين يقدمون أرواحهم من أجل حماية البلاد".

وقد أصدرت الإذاعة بياناً صحفياً أكدت من خلاله ان القائمين على "أمواج الجيش" يحبون ويقدرون إزهار أشدوت، لكن في هذه الحالة ونحن إذاعة تمثل الجنود يجب ان نمتنع عن الترويج لأغنية تصور الجنود على انهم شياطين".

من جانبه اشار موقع Ynet ان المشرفين على الإذاعة تعمدوا إثارة مشكلة حول الأغنية، علماً انها بثت هذه الأغنية مراراً. ولكن حين علمت الإدارة باستضافة المغني لأدائها طلب رئيسها منه ألا يؤديها فوافق أشدوت دون ان يكشف عن الأمر علناً، وهو ما فعلته إدارة "أمواج الجيش".

بعد ان اتخذت الأمور هذا المنحى علق إزهار أشدوت على الموقف قائلاً :"انها مسالة تعوّد" تتحدث عن مخاوف كل أب إسرائيلي يعلم جيدأً التجربة التي تتعرض لها قيم ابنه الأخلاقية في الجيش. وأضاف "هناك من يفهم ان الأغنية بشكل مغاير، ويعتقدون انها موجهة ضد الجنود والجيش. لابد من الإصغاء اليها بتمعن .. لذلك أرى انه من الواضح ان هذه الأغنية من أجل الأطفال والجنود، ومن أجل أن يحافظوا على انسانيتهم". المصدر: klmty و topisrael