وزير الدفاع الروسي: مالي مهتمة بشراء الأسلحة الروسية

أخبار روسيا

وزير الدفاع الروسي: مالي مهتمة بشراء الأسلحة الروسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598555/

قال أناتولي سرديوكوف وزير الدفاع الروسي في حديث أدلى به يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني للصحفيين إن حكومة مالي مهتمة بشراء الأسلحة الروسية. وأعلن أيضا أن فرنسا اعربت عن موافقتها على مرابطة طائرتي استطلاع روسية بتجيزاتها الجوية في جيبوتي.

قال أناتولي سرديوكوف وزير الدفاع الروسي في حديث أدلى به يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني للصحفيين إن حكومة مالي مهتمة بشراء الأسلحة الروسية. وأشار إلى أنه لم تبحث مع روسيا مسألة مشاركتها في عملية تحرير شمال مالي من الثوار، وقال:" لدي معلومات عن وجود طلب بشراء الأسلحة الروسية. وتقوم شركة "روس أوبورون أكسبورت" الآن بدراسة هذه الإمكانية، وذلك في إطار التعاون العسكري التقني العادي".

 يذكر أن الثوار الطوارق طردوا في مطلع العام الجاري القوات الحكومية من  المناطق الشمالية للبلاد وأعلنوا أستقلالها. ثم وقع في مالي انقلاب أدى إلى الإطاحة بالرئيس أمادو توماني توري.

واستغل إسلاميو تنظيم "القاعدة" في المغرب العربي وحركة "الوحدة والجهاد في غرب أفريقيا " وحركة "أنصار الدين" فرصة غياب السلطة المركزية وقاموا بدفع تشكيلات "الحركة الوطنية لتحرير أزواد " الى مدن شمال مالي وصاروا الآن يسيطرون على  هذه المنطقة.

وتقوم في الوقت الراهن دول المجموعة الاقتصادية في غرب أفريقيا بدعم من الأسرة العالمية بإعداد عملية عسكرية ترمي إلى تحرير شمال مالي من الإسلاميين الراديكاليين.

 فرنسا موافقة على مرابطة طائرات استطلاع روسية في قاعدتها بجيبوتي

هذا وأعلن أناتولي سرديوكوف أن جان إيف لو دريان وزير الدفاع الفرنسي أعرب عن تأييده لمبادرة نظيره الروسي الذي اقترح بإرسال طائرتي "إيل – 38" الاستطلاعيتين الروسيتين إلى جيبوتي، وذلك في إطار تنفيذ عملية مكافحة القراصنة.

يذكر أن وزير الدفاع الروسي وجه طلبا إلى الجانب الفرنسي  بمرابطة طائرتي الاستطلاع الروسيتين في قاعدة جيبوتي الجوية الفرنسية، وذلك اثناء انعقاد الاجتماع الرباعي لوزراء الخارجية والدفاع الروس والفرنسيين. وقال وزير الدفاع الفرنسي إنه موافق على هذه الفكرة ، وسيقدم دعمه لها.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء