أردوغان يطلب دعما دوليا لحل الأزمة الإنسانية حول سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598491/

أعلن رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي في مؤتمر صحفي مع نظيرته الألمانية أنغيلا ميركل أن "2,5 مليون سوري فروا من بلادهم بسبب الازمة وتركيا لا تملك قرار إنشاء منطقة عازلة في شمال سورية دون دعم دولي". وجدد أردوغان مطالبة حكومة بلاده مجلس الأمن الدولي بفرض حظر جوي على سورية.

 

أعلن رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي أنه "لا تراجع عن موقفنا تجاه أزمة "مرمرة"، مضيفا أن "إسرائيل تبني جدار فصل شبيها بجدار برلين".

أدلى أردوغان بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي مشترك مع أنغيلا ميركل في برلين خلال زيارة رسمية لألمانيا، تستغرق يومين.

وفي موضوع الملف السوري صرح أردوغان بأن "2,5 مليون سوري فروا من بلادهم بسبب الازمة وتركيا لا تملك قرار إنشاء منطقة عازلة في شمال سورية دون دعم دولي".

وجدد رئيس الوزراء التركي مطالبة حكومة بلاده مجلس الأمن الدولي بتجاوز الخلاف القائم بين اعضائه الدائمين على اتخاذ قرار بخصوص فرض حظر جوي على سورية، مشيرا إلى أن القرار يأتي في خدمة المدنيين السوريين.

من جهتها اعتبرت ميركل ان تدفق اللاجئين السوريين الى الاراضي التركية يمثل مشكلة كبيرة لتركيا.

وأشادت ميركل باستعداد الحكومة التركية لاستقبال عدد كبير من اللاجئين السوريين، معربة عن شكرها العميق لحكومة رئيس الوزراء التركي لجهودها التي تبذلها في استيعاب العدد الكبير منهم وكذلك لدورها في حل النزاع بسورية.

ميركل تتعهد بدعم تركيا في مكافحة حزب العمال الكردستاني

من جانبها وعدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تركيا بدعم مكثف في حربها على حزب العمال الكردستاني المصنف كمنظمة إرهابية.

وقالت ميركل عقب لقائها مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء إن ألمانيا ستفعل كل ما بوسعها لحظر جميع الأنشطة الإرهابية لحزب العمال الكردستاني وإن ذلك يشمل أيضا أية خطط محتملة لهذه الأعمال يقوم بها الحزب على الأراضي الألمانية.

كما أعلنت المستشارة الألمانية أنه ستكون هناك في هذا الإطار لقاءات أكثر بين وكلاء وزارتي الداخلية لكلا البلدين. وكان أردوغان قد اتهم ألمانيا وفرنسا بعدم التعامل بحزم كاف مع أنصار حزب العمال الكردستاتي.

مظاهرة ضد أردوغان في برلين

تأتي زيارة أردوغان إلى برلين على خلفية احتجاجات ضد سياسته في العاصمة الألمانية حيث تظاهر نحو ألفي شخص.

وقال علي دوغان الأمين العام للجالية التركية هناك إن 70 حافلة تقل متظاهرين وصلت من مناطق مختلفة إلى برلين. ومن المقدر أن  يصل عددهم إلى عشرة آلاف متظاهر، مضيفا أن أردوغان يزدري حقوق الإنسان ويعادي الأكراد وأصحاب المعتقدات الأخرى.

المصدر: وكالات