ميتشل يطلب من العرب منحه مهلة 9 أشهر ويقترح إجراء "محادثات متوازية" في واشنطن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59849/

نقلت وكالة "فرانس برس" يوم الأربعاء 15 ديسمبر/كانون الأول عن مسؤول فلسطيني أن جورج ميتشل المبعوث الأمريكي الى الشرق الأوسط، اقترح على الفلسطينيين والاسرائيلين عقد محادثات "متوازية" مع الادارة الامريكية في واشنطن، كلا على حدة. كما طلب المسؤول الامريكي من العرب مهلة 9 اشهر من اجل تحقيق تقدم، محدداً هدف الجهود الامريكية بالتوصل الى "اتفاق اطار" يتضمن "التسويات الاساسية" لقضايا الوضع النهائي تمهيدا لاتفاق سلام.

نقلت وكالة "فرانس برس" يوم الأربعاء 15 ديسمبر/كانون الأول عن مسؤول فلسطيني أن جورج ميتشل المبعوث الأمريكي الى الشرق الأوسط، اقترح على الفلسطينيين والاسرائيلين عقد محادثات "متوازية" مع الادارة الامريكية في واشنطن، كلا على حدة.
وأعرب ميتشل خلال لقاءاته مع المسؤولين العرب في القاهرة يوم الاربعاء، عن أمله في ان تسمح "المحادثات المتوازية" للإدارة الامريكية بجمع المعلومات الكافية حول مواقف الطرفين، ما قد يمكنها من إعادة إطلاق المفاوضات المباشرة بعد عدة اشهر.
كما طلب المسؤول الامريكي من العرب مهلة 9 اشهر من اجل تحقيق تقدم، محدداً هدف الجهود الامريكية بالتوصل الى "اتفاق اطار" يتضمن "التسويات الاساسية" لقضايا الوضع النهائي تمهيدا لاتفاق سلام.
واوضح المسؤول الفلسطيني الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان ميتشل "حمل اقتراحا بان تبدأ الادارة الامريكية الاحد والاثنين المقبلين محادثات متوازية، وليس مفاوضات، مع الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي كلا على حدة"، على ان تستمر المحادثات 6 اسابيع وان تركز على قضيتي الامن والحدود.
واضاف المسؤول ان هدف المحادثات "مناقشة موضوع الامن الذي تريد الادارة ان يتم البدء فيه الاحد المقبل، فيما يريدون ان تبدأ مناقشة موضوع الحدود الاثنين. ويحق لكل طرف ان يقترح قضايا اخرى للنقاش. ".
وابلغت القيادة الفلسطينية ميتشل انها ستقوم بدراسة اقتراحاته خلال الايام المقبلة قبل الرد عليها.
هذا وكانت لجنة المتابعة العربية لمبادرة السلام قد قررت يوم الأربعاء عدم استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مؤكدة أن التفاوض مع إسرائيل غير مجد.
 وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية يوم الأربعاء أن دينيس روس الدبلوماسي الأمريكي المخضرم المبعوث السابق لعملية السلام في الشرق الأوسط وصل مطلع هذا الأسبوع إلى إسرائيل لإجراء لقاءات سرية مع رؤساء الدوائر الأمنية المختصة.
وأضافت الصحيفة أن روس الذي يعتبر أحد مصممي السياسة الخارجية الأمريكية، وصل إلى المنطقة بتكليف من الرئيس أوباما والوزيرة كلينتون للوقوف عن كثب على الاحتياجات الأمنية الإسرائيلية في المفاوضات حول الوضع الدائم.
وسيعقد روس سلسلة اجتماعات مع رئيس أركان الجيش الجنرال غابي أشكنازي، ورئيس جهاز الأمن العام يوفال ديسكين، وضباط كبار في هيئة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية.
وتقول الصحيفة إن زيارة روس أحيطت بجدار من السرية والكتمان وإن الطرفين سيحاولان خلال الزيارة بلورة الخطوط الحمراء الإسرائيلية ومناقشة الترتيبات الأمنية للمدى البعيد التي تسعى إسرائيل للتوصل إليها مع واشنطن، والتي سترافق أي اتفاق سلام مستقبلا.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية