افتتاح منتدى "السلام والرياضة" الدولي في مدينة سوتشي الروسية

أخبار روسيا

افتتاح منتدى
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598488/

افتتح منتدى "السلام والرياضة" الدولي السادس يوم الاربعاء 31 أكتوبر/تشرين الأول في سوتشي برئاسة أمير موناكو ألبيرت الثاني وبمشاركة أكثر من 500 شخصا من نحو 70 بلدا.

افتتح منتدى "السلام والرياضة" الدولي السادس يوم الاربعاء 31 أكتوبر/تشرين الأول في سوتشي برئاسة أمير موناكو ألبيرت الثاني وبمشاركة أكثر من 500 شخصا من نحو 70 بلدا.

وعلى مدى ثلاثة أيام سيناقش المشاركون دور الرياضة في تنمية دولهم وسيتبادلون الأفكار حول الإسهام الكبير الذي قد تقوم به الرياضة في عمليات ومشاريع السلام حول العالم. صرح بذلك في مؤتمر صحفي عقد حول أهداف المنتدى رئيس المنتدى ومؤسس منظمة "السلام والرياضة" الدولية جويل بوزو، مشيرا إلى أن المنتدى التمثيلي للدوائر الرياضية حول العالم يعقد لأول مرة خارج موناكو.

وقال بوزو ان "عقد منتدى "السلام والرياضة" الدولي السادس في سوتشي هو اختيار رائع وطبيعي. روسيا الآن مهتمة بفكرة نشر أمثلة إنسانية عليا بواسطة الرياضة والحركة الرياضية أكثر من أي وقت مضى.. تشاطر سوتشي فكرة مفادها أن الرياضة قد تمد جسور الحوار بين مجتمعات مختلفة والإسهام في تحسين التفاهم.. ويساعد منتدى "السلام والرياضة" الدولي في تعزيز التفاهم والصداقة بين الدول بروح القيم الأولمبية ومثل السلام العليا، وذلك بالتعاون مع الحركة الأولمبية التي يزداد نشاطها في سوتشي وتوحي بالتفاعل بين شعوب وثقافات مختلفة".

ومن بين المشاركين في المنتدى زعماء دول ووزراء حكومات دول أفريقيا وأمريكا اللاتينية وشخصيات رياضية بارزة، بما فيهم نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ، ورئيس اتحاد الهوكي الدولي ريني فازيل، والمستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للرياضة من أجل التنمية والسلام ويلفريد ليمكي، وأعضاء الاتحادات الدولية واللجان الأولمبية الوطنية، وممثلون عن منظمات غير حكومية ودوائر الأعمال، وذلك ناهيك عن البطلة الأولمبية وصاحبة الأرقام القياسية العالمية يلينا إيسينبايفا، وبطل العالم ويلسون كيبكيتير، ولاعبة الجمباز الوحيدة عالميا التي شاركت في ست دورات للألعاب الأولمبية أوكسانا تشوسوفيتينا، وبطل العالم وأستاذ الرياضة الحائز على لقب الجدارة فيودور يميليانينكو وغيرهم.

ومن بين أعضاء الوفد الروسي نائب رئيس الحكومة الروسية دميتري كوزاك، والنائب الأول لرئيس مجلس النواب الدوما ورئيس اللجنة الأولمبية الروسية ألكسندر جوكوف، ووزير الرياضة فيتالي موتكو، ورئيس لجنة التنظيم "سوتشي-2014" دميتري تشيرنيشينكو.

ولدى إجابته على سؤال حول إمكانية عقد الدورة المقبلة من المنتدى أيضا في إحدى العواصم الأولمبية المستقبلية خارج موناكو، أكد بوزو أنه يجري النظر في هذا الاحتمال. وقال بوزو: "إذا أبدى منظمو هذه الألعاب رغبة في استقبالنا، فسيكون ذلك بالطبع. نحن أيضا ننظر في إمكانية عقد الدورات المقبلة خارج موناكو للتعرف على ثقافات جديدة ونشر أجندتنا في دول أخرى من العالم. وتعد منظمتنا حيادية سياسيا تماما وهدفنا هو جمع الناس عن طريق الحوار. وقد تساعدنا الرياضة في ذلك كثيرا".

وسيشهد المنتدى أيضا عرضا للنتائج العملية لتحقيق برنامج "تراث اليوم" الذي تتولاه لجنة تنظيم "سوتشي-2014" ومنظمة "جيول من أجل السلام" وإدارة مدينة سوتشي. وقد تم تحقيق عشرة مشاريع شبابية في روسيا في إطار البرنامج هذا العام، وذلك إلى جانب مشاريع في أرمينيا وأذربيجان والبوسنة والهرسك ومقيدونيا وجورجيا وقرغيزيا وصربيا وأوكرانيا.

وفي 1 نوفمبر/تشرين الثاني ستجري مراسم تسليم جائزة "السلام والرياضة" في مجالات مختلفة. وسيقوم المشاركون في المنتدى وضيوفه بجولة تفقدية في المواقع الأولمبية في سوتشي.

المصدر: وكالة "إيتار تاس" + "روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة